مستشار الأمن القومي لبايدن:”الحكم علي لجين الهذلول غير عادل”

0

إنتقد مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، جايك سوليفان، الحكم الصادر بحق السعودية لجين الهذلول، الناشطة في مجال حقوق المرأة، واصفا إياه بـ “حكم غير عادل ومقلق”.

وقال مستشار الأمن القومي لبايدن، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، إن “الحكم على لجين الهذلول لمجرد ممارستها حقوقها العامة ظالم ومقلق”.

وأضاف سوليفان : “كما قلنا، فإن إدارة بايدن/هاريس ستقف ضد انتهاكات حقوق الإنسان حيثما وقعت”.

من جانبها أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض الناشطة السعودية لجين الهذلول، يوم أمس الاثنين، بثبوت تورطها في عدد من “النشاطات المجرّمة” بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، وفقاً لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسجن 5 سنوات و 8 أشهر على الناشطة السعودية لجين الهذلول، بثبوت تورطها في عدد من “النشاطات المجرّمة” بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب.

ووجهت المحكمة الجزائية في الرياض تهتمة ارتكاب أفعالا مجرّمة على الناشطة السعودية لجين الهذلول بموجب المادة الـ43 من نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، بالتحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية داخل المملكة.

ومن جانبه، أكد قاضي في المحكمة إن المدعى عليها أعترفت بارتكاب التهم المنسوبة إليها، دون إجبار أو إكراه، وعُقدت الجلسة بحضور كامل هيئة المحكمة والمدعي العام والمدعى عليها وممثل هيئة حقوق الإنسان.

وتشمل حكم المحكمة في القضية، وقف تنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة المقررة للناشطة من فترة الحكم،وذلك استصلاحا لحالها وتمهيد السبل لعدم عودتها إلى ارتكاب الجرائم، وأنه في حال ارتكابها أي جريمة خلال السنوات الثلاث المقبلة، سيعتبر وقف التنفيذ ملغي، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، في 25 شهر تشرين الأول الماضي، صرحت شقيقة لجين بخصوص محاكمة اختها.

وكتبت لين الهذلول شقيقه لجين على تويتر بالإنكليزية: “لقد تبلغنا للتو بجلسة محاكمة للجين الهذلول ستقام غدا”، فيما لم يصدر أي تعليق عن السلطات في السعودية، وفقا لموقع روسيا اليوم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.