لجين الهذلول .. الناشطة السعودية المعتقلة تفوز بجائزة لحقوق الإنسان

لجين الهذلول تفوز بجائزة ماجنتيسكي
0

بعد اعتقال الناشطة في حقوق المرأة ” لجين الهذلول ” على يد السلطات السعودية منذ سنوات، تم إعلان فوزها بجائزة “ماغنيتسكي لحقوق الإنسان” اليوم.

حيث تم اعتقال لجين الهذلول منذ أكثر من سنتين وتقبع في سجون السلطات السعودية في أجواء قاسية وصعبة.

وقام اليوم مدير حملة “العدالة لـ ماغنيتسكي” رجل الأعمال البريطاني “بيل برودر”، بتهنئة لجين بمناسبة فوزها بجائزة ناشط حقوقي بارز وذلك خلال حفل توزيع الجوائز.

وغرد بيل برودر على تويتر “تهانينا لحصولك على جائزة ماجنيتسكي على عملك الشجاع” مضيفاً ”أمر فظيع أنك لا تستطيعي تلقي هذه (الجائزة) شخصيًا”.

قائلا إنه “لا ينبغي أن يحضر أي زعيم ديمقراطي دون مطالبة مضيفيه السعوديين بالإفراج عن لجين! لقد دخلت في إضراب عن الطعام منذ 21 يومًا حتى الآن”. وذلك بحسب ما ذكرته قناة العالم.

وقد صرحت “عليا” شقيقة الناشطة لجين، إن المملكة أصبحت “دولة بوليسية”، وأكملت “مضى قرابة 3 سنوات على اعتقال لجين، لكن مازال أملنا أن العالم لن ينساها، وسيظل يقاتل من أجلها.. شكرا للجنة جائزة ماجنتسكي على تخليد اسمها”.

وأما أختها الثانية لينا، فقد غردت عبر حسابها على تويتر : “ألف مبروك حبيبتي وإن شاء الله نحتفل بحريتك قريبًا”.

وفي سياق متصل وفي وقت سابق، قامت الحكومة الفرنسية بتكريم الناشطة السعودية المسجونة لجين الهذلول أمس الجمعة عن طريق منحها ” جائزة الحرية” .

وجاء ذلك وسط لجنة مكونة من 5500 شاب وشابة من 81 بلداً مختلفاً حول العالم، وتم تسليم الجائزة إلى عضويين من عائلة الهذلول .

وجاءت خطوة التكريم بعد أن وصفت لجين بالشجاعة والمقدامة، حيث قال المحارب المنحر من السكان الأصليين للولايات المتحدة الأمريكية تشارلز نورمان: ” عمركِ لا يتجاوز 31 عاما وقد اختبرتِ الوحشية. أودعتِ السجن وعُذّبتِ لأنك قدتِ سيارة في بلدك، السعودية” .

وأضاف في فيديو :بفضل تضحيتكِ، سمح للنساء بالقيادة في السعودية، وهذا تقدم مهم جدا: .

وفي السياق فقد قالت علياء الهذلول شقيقة المعتقلة: ” إنّ “هذه الجائزة مهمة جدا”. ودانت “تقويض” المؤسسات منذ 2015 في بلدها الذي صار فيه “حتى القضاة يشعرون بالخوف”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.