مستشار الرئيس اللبناني في زيارة رسمية لروسيا هذا الأسبوع

0

أعلن سفير لبنان لدى روسيا، شوقي بونصار، إنه روسيا تتوقع زيارة أحد مستشاري الرئيس اللبناني في زيارة رسمية هذا الأسبوع، حيث قال السفير: “من المتوقع أن يقوم أحد مستشاري الرئيس اللبناني بزيارة لروسيا قريبا جدا، خلال الأسبوع الجاري”.

و لم يحدد السفير شوقي بونصار ما هي الملفات المخطط بحثها خلال إلقاء، مشيراً الى ملفات الزياره مازالت قيد المناقشة أنه “”تجري مناقشة الزيارات الرسمية بين روسيا ولبنان”، مشيراً أن “السيد بوغدانوف قال لي إن هذه المسائل (الخاصة بالزيارات الرسمية) قيد المناقشة”.

وكان بونصار التقي صباح اليوم بنائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين بالاضافة الى مستجدات الأزمة السياسية في لبنان بعد استقالة الحكومة،بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

أكد حمد حسن وزير الصحة في الحكومة اللبنانية أن عملية التنسيق مع الجانب الروسي تجري بشكل كامل من أجل الحصول على اللقاح المضاد، كما وذكر حسن في لقاء تلفزيوني أجراه يوم أمس الخميس أن الحكومة اللبنانية أقامت افاقياتها مع منظمة الصحة العالمية والروسية من أجل حجز حصتها من اللقاح .

وفي حديثه عن الإقفال الذي كان من المفترض أن تفرضه الحكومة ، قال الوزير ”  إن عدد الحالات التي سجلت مؤخراً خصوصاً بعد انفجار المرفأ كانت صادمة وحتمت العودة للإقفال مجدداً ” .

وأضاف “أن الإقفال كان يجب أن يكون قبل أربعة أسابيع ولكن انفجار المرفأ والاحتجاجات التي تلته وقضية المحكمة الدولية أمور أجلت هذا الإقفال وحتى لا يفسر البعض موضوع الإقفال بالسياسة ” .

كما أوضح ” لا خيار أمامنا ونحتاج الى أسبوعين من أجل التنسيق والتحضير لأسرّة جديدة… ونحن اليوم في حال طوارئ وكل الأجهزة الأمنية والعسكرية يجب أن تلاحق كل من يخالف قانون التعبئة العامة.

وكانت روسيا قد أعلنت في وقت سابق عن البدء بإنتاج لقاحها الجديد ضد وباء كوفيد-19، كما واشارت وزارة الصحة الروسية في بيانها : “تم بدء إنتاج اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، والمطور من قبل مركز “نيكولاي غاماليا” التابع لوزارة الصحة الروسية”.

ووفقاً لوسائل إعلام روسية، سيُطرح اللقاح مغ حلول نهاية شهر آب/ أغسطس الجاري، ومعهد غماليا في موسكو، هو الذي طوره، وهو الأول من نوعه لمكافحة فيروس كورونا المستجد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.