مسلسلات رمضان في لبنان .. كورونا يبعثر الأوراق

عدد من نجوم الدراما اللبنانية \ ET بالعربي
0

مسلسلات شهر رمضان ينتظرها ينتظرها عشاق الدراما في الشهر الفضيل سنويًا بفارغ الصبر إلا أن العام الحالي ومع تفشي جائحة كورونا أدت إلى إرباك المشهد وخارطة الطريق للدراما ودفعت صناع الأعمال الدرامية إلى تجميد وإرجاء الأعمال.

وتوقف تصوير مسلسلات رمضان وذلك تنفيذًا للتدابير الاحترازية التي فرضتها السلطات من أجل حماية السكان، في الوقت الذي تم فيه تأجيل تصوير العديد من الأعمال إلى وقتٍ آخر.

كما سجل الموسم الرمضاني الحالي غياب بعض شركات الإنتاج التي اعتادت المشاركة بقوّة في مواسم مسلسلات رمضان الماضية، بسبب الأزمات المالية والاقتصادية التي تخيم على البلاد.

عمل مكثف

وسلطت وكالة (الأناضول) للأنباء، الضوء على هذه القضية، حيث قال المنتج اللبناني جمال سنان إن “تصوير الأعمال الرمضانيّة يجري بشكلٍ مكثف لإنجازها قبيل انطلاق الموسم”.

وتابع سنان: “تُشارك الممثلات اللبنانيات ماغي بو غصن، سيرين عبد النور، ودانييلا رحمة والمُمثل السوري مكسيم خليل في هذا الموسم”.

وحول الإجراءات المتخذة خلال التصوير، أكد أن “فريق العمل من الممثلين إلى المصورين من دون أي استثناء، يتخذون أقصى درجات الوقاية من خلال التعقيم والتباعد، كما نحرص على أن يكون فريق العمل بعدد قليل”.

ولم ينكر سنان “شعور فريق العمل بالتعب والإرهاق خصوصًا وأنّه تم توقيف التصوير لمدّة 20 يومًا بسبب كورونا، إلّا أنّ الهدف يبقى أن تنال هذه الأعمال إعجاب جميع الأذواق”.

القنوات المحليّة في حيرة

التدابير الاحترازية من تفشي جائحة كورونا أدت إلى توقف تصوير مسلسلات رمضان وهذا ما شكّل أزمة عند صانعي الدراما الذين اعتادوا على دخول المنافسة الرمضانية بقوة، ووضع القنوات المحلية في حيرة خصوصًا وأن شبكة البرامج تتوقف عادة في الشهر الكريم.

وفي إطار ذلك، طالبت النقابة الفنية في لبنان صناع المسلسلات والأعمال الفنية في الوقت الحالي باتباع الإجراءات الوقائية المعلنة من منظمة الصحة العالمية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وصدر قرار من وزيري الثقافة والسياحة اللبنانيين بمنع التجمعات والحفلات، وإيقاف تصوير المسلسلات باعتبارها تفرض تجمعاً كبيراً من قبل فريق العمل، ويدفع إلى تجمعات جماهيرية أثناء التصوير في الأماكن العامة.

إرتباك الخارطة البرامجية

في السياق ذاته، كشف جوزيف الحسيني، مدير البرامج في قناة “إم تي في” اللبنانية، أنّ الأخيرة لا تزال تعمل على شبكة البرامج الرمضانية.

وأوضح أن “معظم الأعمال لم تنتهِ بعد، ولا يوجد أي قرار محسوم حتى الساعة، إلّا أنّ مسلسل ‘بردانة أنا’ سيكون حاضرًا على الشاشة وهو للكاتبة كلوديا مرشليان”.

وتابع الحسيني: “كورونا لعبت دورًا في تأخير إقرار شبكة البرامج، لكنّ بطبيعة الحال نعمل كلّ ما بوسعنا لتقديم الأفضل لمتابعينا”.

خروج من الموسم

الصحفيّة والناقدة الفنيّة اللبنانية زكية الديراني، رأت أنّه “بالرغم من توقف عدد من الأعمال التي اعتدنا عليها، إلّا أنّ المنافسة لا تزال قائمة ولكنّ ستبقى محصورة”.

وبشأن حدوث تغييرات على خارطة الدراما الرمضانيّة، أجابت: “واجهت مسلسلات ‘الهيبة’ و’20 20′ و’من الآخر’ و’أسود فاتح’، عراقيل عدّة بسبب الجائحة، وللأسف لن تكون حاضرة”.

ولفتت إلى أن “غالبيّة هذه الأعمال صوّر جزء كبير منها، إلّا أنها تجمّدت بسبب انتشار الفيروس والظروف الصعبة في التصوير خصوصًا وأنّ هناك ممثلين من الخارج وتحديدا من سوريا ومصر، بالإضافة إلى أماكن التصوير التي تفرض شوارع مكتظة وشعبيّة”.

وحول العقود المبرمة بين شركات الإنتاج والقنوات المحليّة، قالت: “بحسب معلوماتي، فإنّ العقود قابلة للتعديل بسبب الظروف الطارئة التي أصابت العالم كله بسبب كورونا، علمًا أنّ هذه الأعمال خرجت من دائرة الموسم الرمضاني لكنّها ستُعرض في وقتٍ لاحقٍ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.