بعد دخوله حيز التنفيذ اليوم.. قانون قيصر يربك حسابات النظام السوري

قانون قيصر المصدر اليوتيوب
0

يدخل ” قانون قيصر لحماية لحماية المدنيين السوريين” حيز التطبيق الفعلي اليوم، وذلك بعد أن أعلنت الإدارة الأمريكية عن |أول لائحة للعقوبات والإجراءات التي يتضمنها القانون الجديد، والذي يسري على النظام السوري والمتعاملين معه .

أمريكا تعود إلى سوريا

وبذلك القانون تعلن الولايات المتحدة الأمريكية عن عودتها بشكل رسمي إلى حلبة الصراع السوري، إذ سوف يكون للقانون الجديد احترام كبير من قبل بشار الأسد وجميع المتعاونين معه بما فيهم البنوك المختلفة والشركات الكبرى حول العالم .

ولا شك ان القانون سوف يعمل على الحد من الكثير من الممارسات السالبة التي كان يقوم بها النظام السوري ضد المدنيين في البلاد .

ومن المؤكد فإن ” قانون قيصر” سوف يعمل على إبطال كافة أشكال العنف ضد المدنيين السوريين، الذي عانو كثيراً من الحرب بين النظام السوري والمعارضة من جهة، وبين القوات المسلحة المختلفة من جانب آخر، وهو الأمر الذي يقودنا إلى أن القانون جاء في مصلحة الشعب السوري بشكل كبير .

ومن المتعارف فإن اليوم الأربعاء يكمل اليوم الـ 180 منذ توقيع ” قانون قيصر” من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وتحديداً في الـ 20 من ديسمبر من العام الماضي 2019 .

تدني قيمة الليرة السورية

ويرى العديد من الخبراء السياسيين بأن قانون قيصر سوف يعمل على شل النظام السوري وحلفاءه بشكل كبير، إذ أن الثمن في سوريا لن يدفعه النظام وحده، بل سوف يمتد ليشمل المواطنين السوريين الذين يعاني معظمهم من ضائقة اقتصادية بالغة التعقيد .

ولا شك أن الأوضاع الاقتصادية في سوريا هي ما ساهمت في تدني قيمة الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية الآخرى وتحديداً الدولار .

وبفقد الليرة السورية للكثير من قيمتها زادت قيمة الكثير من المواد الغذائية الرئيسية في البلاد، كما أن المواد التموينية أصبح من الصعب الحصول عليها في ظل وضع بالغ التعقيد وأوضاع اقتصادية تزداد سواء كلما زادت رقعة الحرب في البلاد .

عقوبات مرتقبة

لقد بات الفقر والجوع سمة أساسية للكثير من المواطنين السوريين من شرق البلاد إلى غربها، على اختلاف المسميات للمسيطرين عليها، سواء النظام أو المعارضة أو “الإدارة الذاتية” الكردية، ما جعل الاحتجاجات تعود من جديد في البلاد .

وكانت العديد من المظاهرات قد انطلقت من السويداء في السابع من الشهر الحالي، إثر غلاء الأسعار وفقدان المواد الأساسية والأدوية .

ومن المتوقع أن يتم اليوم مباشرة الإعلان من قبل مسؤول أميركي رفيع المستوى عن إطلاق أول حزمة من الأسماء والشركات التي ستقع العقوبات الأمريكية عليها.

ومن المقرر أن تتبع هذا الإعلان حزمُ عقوبات أخرى في أوقات متعاقبة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.