مشاورات أوروبية بشأن التهدئة في سرت الليبية.. ومطامع متجددة على موارد الطاقة

جانب من الجيش الليبي في سرت المصدر الوطن
0

تسعى العديد من القوى الدولية إلى تحييد مدينة سرت الليبية عن الصراع الدائر في ليبيا في الوقت الحالي، إذ تعتبر المدينة التي تقع بالقرب من البحر الأبيض المتوسط آخر معقل لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر .

ولا تزال التصريحات التي أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن التدخل المصري في ليبيا تلاقي العديد من ردود الأفعال الدولية والأقليمية والتي في مجملها ترفض التدخل المصري بشكل مباشر في الشأن الليبي .

ولا شك أن التصريحات التي أدلى بها السيسي لوسائل الإعلام المختلفة لحظة افتتاحه لقاعدة جوية حربية بالقرب من الحدود مع ليبيا عملت على توتر الأجواء داخل المعسكر الليبي وتحديداً حكومة الوفاق الليبي .

والتي اعتبرت بدورها بأن تصريحات السيسي تنمي عن قدرة كبيرة على التدخل المباشر في البلاد، معلنة عن استعدادها لأي تدخل من قبل الجيش المصري في ليبيا .

مقترح إيطالي

وكانت العديد من وسائل الإعلام في ليبيا قد أشارت أمس الأثنين إلى أن إيطاليا طالبت بشكل مباشر من الأمم المتحدة التدخل في القضية الليبية من أجل إيقاف نزيف الدم المتوقع في حال إندلاع أي نوع من الاشتباكات بين الطرفين .

ومن الواضح بأن المقترح يأتي كطوق نجاة للجانب المصري والذي بات مُحرجاً لدرجة كبيرة من التصريحات التي أدلى بها الرئيس السيسي والتي عملت على تعكير الأجواء في المعسكر الليبي .

ومن واقع ما يحدث فإن جمهورية مصر بدت أكثر ترحيباً بمترح أن تكون سرت مدينة خالية من السلاح من قوات الفرقتين .

دور الأمم المتحدة

وحتى الآن لم تظهر مواقف بشكل رسمي فيما يتعلق بإمكانية تفاهم ما بين المواقف المصرية الروسية من جهة وما بين حكومة الوفاق وتركيا من جانب آخر .

وكانت الأمم المتحدة قد عملت في أكثر من مرة إلى تقليل الاحتقان في ليبيا، إذ عملت على دعوة الأطراف المتنازعة من أجل الوصول إلى تسويات في القضية ومن أجل محادثات اللجنة العسكرية 5+5 .

وتعتبر مدينة سرت من الشمال حتى الجفرة جنوباً منطقة استراتيجية كبيرة في ليبيا، إذ أن موقعها الجغرافي بجانب إنتاجها للغاز يجعل من جميع الأطراف تسعى إلى الحصول عليها وبكل الطرق الممكنة وغير الممكنة حتى .

وذلك يرجع إلى أن الصراع على موراد الطاقة وتحديداً في سرت الليبية بات هو الهدف الأساسي لجميع الأطراف في الوقت الراهن .

ومن المتعارف فإن تركيا مرتبطة بشكل مباشر مع حكومة الوفاق فيما يتعلق ببعض الاتفاقايات البحرية والتي تتيح للحكومة التركية الأستفادة من موارد الطاقة في البلاد .

ومن جانب ىخر فإن مصر تسعى إلى الحصول على موارد طاقة أيضاً في ليبيا، وذلك عن طريق الفصائل المختلفة التي تدعمها في الوقت الراهن وعبر اللواء المتقاعد خليفة حفتر سابقاً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.