مشاركة عناصر أجنبية فى احتجاجات الأخوان تثير السخط بالسودان

عناصر أجنبية في اجتاجات الأخوان
0

شاركت عناصر أجنبية أمس الجمعة، فى مظاهرات عرفت بـ ” جمعة الغضب ” نظمتها جهات تتبع لنظام المعزول عمر البشير وطالبت بالغاء التعديلات الدستورية التي قامت بها حكومة الفترة الانتقالية وطالبت بتدخل القوات المسلحة السودانية باستلام السلطة من حكومة د. عبدالله حمدوك واجراء انتخابات مبكرة.

لكن الملفت للنظر أن هذه المظاهرات السودانية قد كانت بمشاركة جماعات أجنبية وأن منذ الإطاحة بالرئيس المعزول عمر البشير قد عملت عدد من الجهات الخارجية على التحريض ضد السلطات الانتقالية لكن كثيرا من دعواتها للتظاهر انتهت بالفشل.

السلطات السودانية تسحم الموقف

زمع تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورآ وفيديوهات للتظاهرات وظهور مشاركة الأجانب بشكل واضح ومؤثر فى هذه الدعوات، فقد طالب عدد كبير من المواطنين والسياسين وأعضاء الحكومة بالقبض على هذه العناصر الأجنبية والتحقيق معهم لمعرفة سبب مشاركتهم فى أمر سياسي داخلي ومعرفة الجهات التي تتبع لها.

و ألقت السلطات السودانية القبض على عناصر أجنبية شاركت في احتجاجات نظمتها جماعة الإخوان منهم خطيب مسجد الشيخ محمد عبدالكريم فى شارع الـ60 بالخرطوم و محمود سليمان الحسنات، وهو فلسطيني الجنسية من غزة، بالإضافة إلى 3 أشخاص من إندونيسيا، وعنصرين من اليمن بحسب العين الإخبارية.

علاقة البشير بالجماعات الإرهابية

ويعرف بأن الرئيس السابق عمر البشير يتمتع بعلاقات قديمة مع كل التيارات المتطرفة منذ التسعينات وأن العاصمة الخرطوم قد زارها كارلوس وبن لادن وغيرهما من الإرهابيين، وأن نظام البشير قد اتهم آنذاك بإرسال أسلحة إيرانية إلى «حماس» و«حزب الله» في أوقات النزاع من دون التواصل مع الشرعية في لبنان أو فلسطين.

الهدف..تكفير الحكومة

وكشف المراقب العام للإخوان المسلمين عوض الله حسن أمس الجمعة، عن ترحيبه بخروج جماهير الشعب السوداني التي وصفها “بالمؤمنة” في دلالة على التشكيك في عقيدة الأغلبية التي لم تخرج، احتجاجاً على التعديلات التي أجرتها الحكومة على القانون الجنائي، والتي ادعى أنها شكلت تعدياً على الحدود الشرعية فى السودان وأنها تعمل على أجندات غربية.

الخرطوم..ثكنة عسكرية بسبب الأخوان

وأصبحت ولاية الخرطوم أمس الجمعة، بمشهد الثكنات العسكرية بعد انتشار قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وجميع الأجهزة الأمنية الأخرى فى جميع أنحاء المدينة وإغلاق منطقة السوق العربي ومنع وسائل النقل دخول موقف جاكسون والاستاد نسبة لإجراءات امنية طارئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.