مصادرة السيارات غير المقننة بالسودان ابتداء من 1 مارس

0

أعلنت اللجنة العليا لجمع السلاح والسيارات غير المقننة والظواهر السالب، عن مصادرة السيارات غير المقننة بعد يوم 1-3-2021، باعتبارها مهربة.

من جانبه قال مقرر اللجنة الفريق دكتور ركن عبد الهادي عبد الله عثمان والمنسق الفني لجمع السلاح والسيارات غير المقننة ومحاربة الظواهر السالب:”إن السيارات التي دخلت البلاد منذ عام (2015 ـ 2020) 300 ألف سيارة وأنها تكفي حاجة البلاد 60عاما”.

كما لفت مقرر اللجنة إلى أن إستيراد السيارات وفق وزارة التجارة وهيئة شرطة الجمارك حوالي 5 آلاف سيارة في العام.

وأكد سيادة الفريق ركن، أن اللجنة في اجتماعها بتاريخ 28 ديسمبر 2020 بخصوص السيارات قررت إعطاء السيارات غير المقننة فرصة أخيرة تبدأ من الأول من يناير 2021 إلى الأول من مارس 2021م.

كما أعلن مقرر اللجنة ، عن  الحملات المكثفة التي ستنطلق عقب انتهاء المدة المذكورة من قبل الأجهزة الأمنية المختلفة لملاحقة الذين بحوزتهم سلاح وسيارات.

 وذكر سيادة الفريق ركن، الطرق التي أدخلت بها السيارات غير المقننة من دولة ليبيا، مبينا أن تلك الظاهرة بدأت في عام 2015 بدخول سيارات للمغتربين المستخدمة بدولة ليبيا، أثر الاضطرابات وعدم الاستقرار مما اضطر الدولة لمساعدتهم في ذلك الوقت بتقنينها لهم.

كما أشار مقرر اللجنة، للآثار الإقتصادية إثر إستمرار دخول السيارات غير المقننة، والتي وصفها بالمتهالكة الامر الذي يتطلب توفير اسبيرات وقطع غيار بالعملات الحرة، وفقاً لما ذكر في موقع أخبار السودان.

وفي السياق، قال وكيل وزارة النفط بوزارة الطاقة والتعدين في السودان حامد سليمان، إن أسعار الوقود لابد من توحيد أسعارها بمختلف ولايات البلاد.

وأكد حامد على دراسة الوزارة لمشروع قرار بخصوص توحيد أسعار الوقود في جميع ولايات السودان حتى تزول التشوهات التي تصاحب فرق السعر من ولاية إلى أخرى.

وشدد حامد خلال اللقاء التفاكري بين وزارة الطاقة وحكومات ولايات السودان بخصوص اختلاف أسعار الوقود، بأهمية توحيد السعر لتوزيع المنتجات النفطية في كافة أرجاء السودان مع إلغاء الرسوم والضرائب، وفقًا لموقع (الطاقة) السوداني.

ومضى حامد في القول: “نمضي بخطى وثابته في تنفيذ مشروع قرار توحيد أسعار الوقود في السودان حتى تصبح على أرض الواقع وذلك لكي تصل الخدمات لجميع المواطنين في البلاد وبأسعار موحدة“.

في الأثناء، دعت وزارة الطاقة والتعدين في السودان الخميس الماضي بتوحيد أسعار الوقود بجميع الولايات لكونها تتسبب في إحداث تشوهات متعلقة بفرق السعر من ولاية إلى أخرى، حسب قولها.

وقال وكيل قطاع النفط بوزارة الطاقة، حامد سليمان إن تباين الأسعار من ولاية إلى أخرى أدى إلى الندرة والأزمات والغبن بين أبناء الشعب الواحد.

وجاءت كلمة حامد خلال اللقاء التفاكري لأمناء حكومات الولايات ومديرو المالية والنقل والبترول بالولايات حول اختلاف أسعار المحروقات والتي نظمته الادارة العامة للإمداد وتجارة النفط بوزارة الطاقة والتعدين بالخرطوم.

وقدمت خلال اللقاء أوراق عمل تناولت توصيات متعلقة بتوحيد أسعار الوقود في جميع ولايات السودان مع التشديد على أهمية الرقابة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.