مصر .. النقض تؤيد الجنايات في حكمها على المتهم بحرق كنيسة مار جرجس

محكمة النقض
0

أصدرت محكمة الجنايات حكماً بحبس متهم بحرق كنيسة مار جرجس في سوهاج لمدة عشرة سنوات في مصر وأيدتها محكمة النقض، رافضة طعن المتهم.

ومن الاتهامات الموجهة ضد الفاعل المصري غير إحراق الكنيسة، التحريض على العنف، والقتل والشروع في القتل، والتخريب، وذلك بحسب ما نشر في موقع اليوم السابع للأخبار في مصر .

وأيضاً من ضمن سلسلة الاتهامات الموجهة ضد الفاعل المصري، الانضمام لجماعة محظورة من شأنها الإضرار بالسلم والأمن العام، واستعمال القوة وإطلاق الرصاص الحي على قوات الشرطة، ومقاومة السلطات، وترويع المواطنين، وتهديد أمن وسلامة المجتمع، والإتلاف العمدي للممتلكات العامة والخاصة وحرقها، والتجمهر، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء وذخائر وزجاجات مولوتوف.

أما بالنسبة لتفاصيل هذه القضية، فكانت عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، إثر قيام عناصر الجماعة بإغلاق الميدان وتحطيم عدد من سيارات الشرطة وسيارات المطافي، والمحال التجارية بالشوارع المحيطة والاعتداء على المارة واقتحام مطرانية الأقباط الأرثوذكس ( كنيسة مار جرجس )، وإشعال النار فى مبنى الخدمات المحلق بالكنيسة وأتوبيس رحلات داخل المطرانية وإشعال النار فى كنيسة مار جرجس بالمطرانية الملاصقة للميدان، ثم دارت اشتباكات عنيفة بين عشرات المسلحين من أعضاء جماعة الإخوان، وأنصار الرئيس محمد مرسي، وقوات الشرطة في محيط ميدان الثقافة بمدينة سوهاج.

واختطف أيضاً عناصر الجماعة سيارة شرطة أثناء مرورها بالميدان، وقاموا بتحطيمها، وإشعال النار بها، وإطلاق الرصاص بكثافة على قوات الشرطة وسيارات المطافي عند محاولتها إخماد النيران. 

وإضافة إلى كل التهم الموجهة لهؤلاء المخربين، وجهت النيابة للمتهمين تهم الاعتداء على دور العبادة المسيحية وإتلاف وإحراق سيارات الشرطة وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص والشروع فى السرقة والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة والمحال التجارية والتحريض على العنف والتخريب وترويع المواطنين.  

يذكر أن وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، كان قد هاجم “الإخوان المسلمين”، ووصفهم “بالخونة والمجرمين، والعملاء الذين لا يعرفون سوى الهدم.

وقال وزير الأوقاف، إن (هذه الجماعات الإرهابية لا تعيش إلا على أنقاض الدول، فقد أعماهم الهوى وأضلتهم العمالة والخيانة، وأصبحوا مسخا فاقدا لكل معاني الوطنية والإنسانية منحرفا عن كل معاني الأديان، بل إنهم صاروا عبئا ثقيلا على الدين وعارا على أهليهم وأوطانهم).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.