مصر تعلن عن تأييدها لمقترح السودان الجديد حول سد النهضة

0

أعلن وزير خارجية مصر، سامح شكري، اليوم الأربعاء، على قرار تأييد بلاده لمقترح السودان في تطوير آلية مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وأعلنت وزارة الخارجية في مصر، في بيان لها، عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك قالت فيه أن “شكري بحث مع ألفونس نتومبا، منسق خلية العمل المعنية برئاسة جمهورية الكونغو الديمقراطية الحالية للاتحاد الأفريقي، المقترح السوداني الذي تؤيده مصر، لتطوير آلية مفاوضات سد النهضة”.

واكمل البيان:”من خلال تكوين رباعية دولية تشمل بجانب الاتحاد الأفريقي كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط في المفاوضات”.

وأشار البيان إلى تأكيد وزير الخارجية، خلال اللقاء، على:” تقدير مصر الكبير للمساعي الكونغولية في هذا الصدد”.

واوضح البيان ان الوزير أوضح تطلع نصر :”إلى الدور المهم الذي تستطيع الكونغو الديمقراطية الاضطلاع به من أجل المساعدة على التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث”،وفقا لموقع سبوتنيك بالعربي.

وفي السياق، وجه وزير الري السوداني ياسر عباس، أمس الإثنين، دعوة لتحويل سد النهضة إلى مشروع للتعاون الإقليميعوضاً عن تمثيله بؤرة للنزاع السياسي بين «السودان، مصر، إثيوبيا».

وكانت قد عارضت مصر قيام السد الإثيوبي في وقتٍ باكر كونه مهدد لأمنها القومي، فيما طالب السودان بالتوصل إلى اتفاق ملزم قبل البدء في ملء وتشغيل الخزان.

تصريح وزير الري السوداني ياسر عباس أدلى به في احتفالية بذكرى تعزيز التعاون بين دول حوض النيل، بحسب التغيير.

إذ قال عباس إن: «الفلسفة الأساسية لسد النهضة تدعو للتعاون الإقليمى وتوليد الكهرباء من إثيوبيا، وزيادة الإنتاج الزراعى والأمن الغذائي من السودان، والصناعة من مصر».

وأمل عباس أن يكون السد فرصة لمزيد من التعاون بين دول حوض النيل.

وعدَّ وزير الري السوداني أن المشاريع القائمة في مجال الربط الكهربائي، والملاحة النهرية، وبناء الخزانات في المنطقة لا تصل لمستوى الطموحات، واصفاً المساعي الإثيوبية بأنها تمثل تهديداً خطيراً للأمن القومي.

وأردف وزير الري السوداني في كلمته: «نأمل في التوصل إلى اتفاق قبل الملء باعتباره مهدداً خطيراً للأمن القومي السوداني».

وكان قد التقى وزير الري السوداني ياسر عباس، في 7 فبراير الجاري، في مكتبه مع مبعوث مفوض الاتحاد الأوروبي الخاص بيكا أولافي هافيستو، لبحث تطورات ملف سد النهضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.