مصر والامارات تُثمنان جهود الكويت في حل الأزمة مع قطر

مصر والامارات تُثمنان جهود الكويت في حل الأزمة مع قطر
0

أعربت كل من مصر والامارات عن تقديرهما للجهود التي يبذلها أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في حل الأزمة الخليجية مع قطر.

وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ أن بلاده تضع التضامن والاستقرار والأمن العربي “في الصدارة” انطلاقا من مسؤولياتها ووضعها. بحسب اليوم السابع.

وتابع: “نأمل في هذا الصدد أن تسفر هذه المساعي المشكورة عن حل شامل يعالج كافة أسباب هذه الأزمة ويضمن الالتزام بدقة وجدية بما سيتم الاتفاق عليه”، حسب قوله

من جانبه أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش اليوم الثلاثاء، أن بلاده تثمن جهود الكويت وتدعم مساعي السعودية بالنيابة عن الدول الأربع في هذا الصدد. بحسب تغريدة له على موقع تويتر.

وأضاف الوزير الإماراتي قائلا إن بلاده “تؤكد على أن علاقات مجلس التعاون مع مصر الشقيقة ركن أساسي في المحافظة على الأمن العربي وإستقرار المنطقة، وتتطلع إلى قمة خليجية ناجحة”

وكانت قد أعلنت الكويت عن “مباحثات مثمرة” بين أطراف الأزمة للتوصل إلى حل للخلاف الخليجي الذي بدأ عام 2017، وأعربت كل من الرياض والدوحة عن تفاؤلهما بقرب التوصل لاتفاق.

يذكر أن كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة دبلوماسية واقتصادية على قطر في يونيو/حزيران من عام 2017، متهمة الدوحة بتمويل ودعم جماعات إرهابية وتقويض أمن واستقرار المنطقة.

وسائل إعلام كويتية تكشف عن مكان إنعقاد المصالحة الخليجية

وكانت وسائل إعلام كويتية، كشفت يوم السبت الماضي، عن مكان انعقاد المصالحة الخليجية وموعدها، وكيفية تجاوز نقاط الخلاف بين الأطراف.

كما قالت الوسائل أن “المصالحة الخليجية ستتم في اجتماع القمة الخليجية المزمع عقده في مملكة البحرين مبدئيا خلال الشهر الجاري”.

وأضافت وسائل الإعلام أن “نقاط الخلاف والطلبات والشروط التي تم الحديث عنها خلال عمر الأزمة الذي تجاوز الثلاث سنوات، ستتم مناقشتها في لجان خليجية خاصة سعيا للتوصل إلى حلول لها بما يضمن عدم تجددها، واستمرار تماسك المنظومة الخليجية والعربية”.

من جانبه قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، في تغريدة له على تويتر “بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية”،فيما رد نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في تغريدة على “تويتر” إن المملكة تنظر ببالغ التقدير لجهود دولة الكويت الشقيقة”،وفقاً لما ذكر في موقع سبوتنيك بالعربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.