مصفاة بانياس تعود إلى العمل يوم الاثنين ولا أزمة مازوت هذا العام

مصفاة بانياس تعود إلى العمل
0

أجرى مدير مصفاة بانياس في سوريا، بسام سلامة، حديثاً مع إذاعة شام إف إم السورية، تناول فيه موضوعات هامة حول المصفاة، وإمكانية عودتها إلى عملها.

وأكد سلامة خلال حديثه مع المحطة الإذاعية، أن مصفاة بانياس ستعود إلى عملها مجدداً يوم الاثنين القادم، موضحاً أنه لن يكون هناك أزمة مازوت هذا العام، وذلك بحسب ما نشر في موقع سوريا الحدث للأخبار.

وكان وزير النفط بسام طعمة رفض مقترح شركة محروقات بتخفيض مخصصات العائلة من مازوت التدفئة لتصبح 100 ليتر بدل 200 ليتر في الدفعة الواحدة، وأوضح أن هذا المقترح كان مخصصاً لفترة مؤقتة، تنتهي مع وصول واردات جديدة من المشتقات النفطية، ولم يلق هذا المقترح القبول، وذلك ما أكده مصدر في وزارة النفط والثروة المعدنية.

وأوضح بسام سلامة، أن عدم وجود أزمة مازوت يعود لوجود رصيد من المازوت، وزيادة الإقبال عليه خلال فصل الصيف، وأنه بعد عشرة أيام من شهر تشرين الأول المقبل وإعادة عمل المصفاة، سيكون مبشراً باللخير، حيث سيرتفع إنتاج النفط إلى نسبة 25%.

وكانت وزارة النفط قد أعلنت نقص في مخزون المازوت، وذلك بسبب العقوبات المفروضة على سوريا، كما أكدت أن هناك مشكلة في توريدات المشتقات النفطية، ما أدى إلى معاناة المحافظات من أزمة نقص في المشتقات النفطية.

يشار إلى أنه مخصص لكل عائلة مازوت تدفئة بقدر 400 ليتر كل شتاء بالسعر المدعوم، من خلال بطاقة ذكية، توزع على دفعتين الأولى 200 ليتر تبدأ عادة من آب وحتى نهاية العام، والثانية أيضاً 200 ليتر من مطلع العام الجديد وحتى 15 تموز.

يذكر أن مصفاة بانياس تعرضت إلى عدة أعطال، من فترة، وأكدت وزارة النفط السورية أن ورشات متخصصة بالإصلاحات الإسعافية تعمل على إصلاح الأعطال ومن المتوقع عودتها إلى العمل في 5 أكتوبر المقبل.

وأكد محمد نديم محمد، رئيس نقابة عمال النفط في اتحاد عمال محافظة طرطوس، بأن أعمال الصيانة في هذا الوقت قد فرضت نفسها، فبعض الأقسام لم تخضع للصيانة منذ 2013 إضافة إلى التوقفات المتكررة للمصفاة لعدم وجود المشتقات بسبب العقوبات الاقتصادية، كما شدد محمد أن عمال مصفاة بانياس يستحقون أن ينظر بحالهم من ناحية تعديل نظام الحوافز وتقديم المكافآت التي يستحقونها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.