مصنع مصري يضاعف إنتاجه من الأقنعة الطبية الواقية لمواجهة “كورونا”

مصنع مصر
0

رفع أكبر مصنع للصناعات الطبية في مصر إنتاجه من الأقنعة الطبية “الكمامات” بأكثر من الضعف لتلبية الطلب المتزايد مع انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

حيث صرح مدير مصنع (ميديك مصر) للملابس الطبية محمد سليمان، “كنا ننتج ما بين 30-50 ألف قناع طبي يوميا قبل تفشي فيروس كورونا، وارتفع الإنتاج اليومي الآن إلى نحو 130 ألف قناع”.

وقد اعتبرت شركة “ميديك” ومقرها بمدينة السادات في محافظة المنوفية، على بعد (65 كم شمال القاهرة)، إحدى الشركات الرائدة في الشرق الأوسط المتخصصة في تصنيع الملابس الطبية، ومنها زي الأطباء والممرضين، والقبعات، والأقنعة ومفارش الأسرة الطبية.

وقال سليمان بينما كان يتابع عمالا يقومون بتغليف أقنعة جديدة وإعدادها لنقلها إلى مستودعات وزارة الصحة، “نحن لا نصدر منتجاتنا إلى دول أخرى لأننا المورد الرئيسي للمستشفيات العامة ووزارة الصحة والقوات المسلحة”.

وأضاف سليمان أن 70 بالمائة من إنتاج الشركة يذهب إلى عملائه الدائمين بالمستشفيات العامة، بينما يذهب 30 بالمائة إلى القطاع الخاص.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار المستلزمات الطبية في السوق المصري في الآونة الأخيرة، قال سليمان إن أسعار منتجات مصنع الأقنعة ارتفعت بنسبة 10 بالمائة فقط.

وأوضح المدير مصنع (ميديك) أن الشركة قامت في الآونة الأخيرة باستيراد بعض المواد الخام عن طريق الطيران قبل صدور قرار الحكومة بتعليقه من أجل تسريع الإنتاج، مشيرا إلى أن هذا يكلف أكثر بكثير من جلبها عن طريق البحر.

وعلقت القاهرة حركة الطيران من وإلى مصر بجميع المطارات منذ ظهر أمس الخميس وحتى نهاية مارس/ أذار الجاري في إطار إجراءاتها الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأشار سليمان إلى أن 90 بالمائة من الآلات المستخدمة، تم استيرادها من الصين، موضحا أن الشركة تعتمد أيضا على الصين في الحصول على قطع غيار.

كما ذكر مصنع صناعة الأقنعة الطبية أنه زود وزارة الصحة بـ 350 ألف قناع تم إرسالها لاحقا كتبرع من مصر للصين للمساعدة في مكافحة تفشي الفيروس هناك.

وقد ذكرت وسائل الإعلام المصرية أن الحكومة قررت الثلاثاء الماضي وقف تصدير الأقنعة الطبية وجميع أنواع الكحول والمطهرات الكحولية، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين المصريين.

وجاء قرار الحكومة ضمن سلسلة إجراءات صارمة اتخذتها خلال الأسابيع الماضية للحد من انتشار فيروس كورونا. وتشمل الإجراءات تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات، وتعليق الأنشطة الرياضية حتى نهاية شهر مارس/ أذار.

كما قررت الحكومة إغلاق مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي من الساعة 7 مساءً حتى الساعة 6 صباحا، وتعقيم وسائل النقل والإدارات الحكومية والفنادق والمعالم السياحية.

من جانبه، قال مدير إدارة تخطيط الإنتاج في مصنع (ميديك) إدوارد صبحي، إنه “وسط الإجراءات الحكومية الصارمة لمواجهة انتشار فيروس كورونا كان علينا زيادة إنتاجنا لتلبية طلب عملائنا المتزايد”.

وأضاف صبحي، أنهم كانوا يعملون لمدة ثمان ساعات يوميا لكنهم باتوا يعملون 24 ساعة بدون توقف في الظروف الحالية. وأوضح أن الشركة تخطط لزيادة خطوط الإنتاج لتلبية التزايد في طلب السوق، مضيفا أن الشركة لديها حاليا القدرة على إنتاج 200 ألف قناع يوميا.
وتابع قائلا “تمكنا حتى الآن من التغلب على جميع التحديات اللوجستية، ونحن على استعداد لمضاعفة الجهود لمساعدة الحكومة في مكافحة انتشار الفيروس”.

وقد أعلنت وزارة الصحة المصرية اليوم ارتفاع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 8 حالات والإصابات إلى 285 بعد تسجيل 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.