معيتيق: ليبيا ليست بحاجة إلى قوات أجنبية

أحمد معيتيق رئيس المجلس الرئاسي مصدر الصورة قناة ليبيا
0

قال أحمد معيتيق، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية، أن ليبيا ليست بحاجة إلى قوات أجنبية، وقال: ” السيادة الليبية تأتي أولاً”.

واعتقد معيتيق أن الليبيين سيرحبون بأي حل لا يشمل قوات أجنبية في ليبيا، وذلك وفقاً لما أورد “أخبار ليبيا”.

مجدداً استعداده لقيادة الحكومة الجديدة إذا تم اخنياره، كما توقع بأن يكون الملف الليبي محل اهتمام الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

هذا وقد قال معيتيق ” إن طرابلس تعتبر دور الولايات المتحدة في الأزمة الليبية إيجابيًا للغاية.

كما أوضح أنه يعتقد بأن استقرار البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا أمر حيوي لأمن الولايات المتحدة ذاتها.

هذا وقد أكد معيتيق على أهمية الدور التركي في الساحة الليبية ، لما أبدته سلطات أنقرة من دعم و مواقف إيجابية.

حيث أوضح معيتيق في كلمة ألقاها أن  “ليبيا تلقت دعما من عدة أماكن عندما تعرضت لهجوم من قبل داعش ، لكن هذا الوضع تطور بشكل مختلف خلال هجوم الإنقلابي اللواء المتقاعد خليفة حفتر وميليشياته على طرابلس في أبريل 2019″، وفقاً لأناضول .

و قال : “لقد دعونا شركائنا لدعم الحكومة الشرعية في ليبيا. كانت استجابة تركيا إيجابية. فقط تركيا على الساحة الدولية هي التي وقفت بجانبنا داعمة للحكومة الشرعية. نحن ممتنون لذلك”.

كما أثنا على الدور التركي الذي لعبته حكومة أردوغان إلى جانب الحكومة الليبية ، شاكراً هذه الجهود ومؤكداً التزامه بالتعاونات المشتركة بين الطرفين .

هذا و ألقى معيتيق كلمته هذه أثناء الاجتماع الافتراضي الذي عقد ضمن أعمال النسخة السادسة من منتدى حوارات المتوسط، بالعاصمة الإيطالية، روما.

وجاء حديث معيتيق في وقت أكد فيه وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، “إن تركيا تواصل نقل المرتزقة إلى ليبيا“.

و أوضح وزير الخارجية اليوناني أن تركيا بتصرفاتها هذه تحاول فرض إرادتها، وتعمل على عدم استقرار المنطقة ، كما قال دندياس بحسب “اليوم السابع”، ما نواجهه مع تركيا هو تحدٍّ من دولة عثمانية جديدة”، على حد قوله.

وبحسب تعبيره لفت وزير الخارجية اليوناني أن تركيا تعتقد بأن لديها الحق أن تكون قوة عُظمى، قائلاً : “اليونان لن تختار الخيار العسكري بإرادتها، ولكن إذا فرض الأمر علينا يجب أن ندافع عن بلدنا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.