ملتقى الحوار السياسي الليبي “مسرحية” سيئة الإخراج.. لا تمثل الليبيين

فتحي باشاغا وستيفاني ويليامز
0

انتهى اليوم الثاني من جلسات ملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد في جنيف، الذي بدأ أمس الإثنين، بالانتقال للتصويت على مرشحي المجلس الرئاسي في السلطة التنفيذية المؤقتة المقبلة بموجب نظام القوائم.

وصرّحت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا ستيفاني ويليامز، الثلاثاء، إن أيا من المرشحين لم يحصل على نسبة الـ70% ما يعني التوجه لنظام القوائم.

إلى ذلك، يرى عدد من الخبراء في الشان الليبي، أن ملتقى الحوار السياسي المنعقد في جنيف لا يمثل كل اليبيين وما هو إلا “مسرحية” برعاية ستيفاني ويليامز.

واعتبرو أن الادعاء بأن الـ75 عضو هي رغبة شعبية هو باطل كلياً، لأنه ليست كل القوى السياسية الليبية ممثلة في الملتقى.

كما أن بعض الممثلين في هذا الملتقى لا يمثلون حقاً مصالح الشعب الليبي والمسلمين الحقيقيين، حيث إنه عندما تساعد ستيفاني ويليامز وزير داخلية حكومة الوفاق الغير معتمدة فتحي باشاغا المتحدر من جماعة الإخوان المسلمين لأن يكون البطل ورئيس الحكومة الليبية المقبلة وهو شخصية شريرة ومكروه من قبل أغلب الشعب الليبي فما هذه إلا مسرحية مدمرة للأوطان، وفق الخبراء.

وذكرت مصادر إعلامية في ليبيا أمس الإثنين، أن وزير داخلية حكومة الوفاق غير المعتمدة فتحي باشاغا قد كتب استقالته الأحد من المنصب الذي يتولاه حاليًا.

وأوضحت المصادر أن باشاغا أبلغ المبعوثة الأممية لدي ليبيا ستيفاني ويليامز بذلك، واتفق معها على عدم تقديمها رسميًا إلى فائز السراج حتى ينتهي الحوار السياسي وإمكانية حصوله على منصب جديد في الحكومة الانتقالية، وفقًا لموقع قناة (ليبيا 24).

واعتبر محللون في الشأن السياسي الليبي أن وزير داخلية الوفاق، يهدف بهذه الخطوة إلى المراوغة السياسية في سعيه للحوصل على منصب رئيس الحكومة الانتقالية.

وأكدوا بأن باشاغا يدرك جيدًا صعوبة تولي هذا المنصب في ظل توليه لشؤون وزارة الداخلية لدى حكومة السراج غير الشرعية، مع التأكيد على أن تواجده في الحكومة القادمة من شأنه إعادة الحرب إلى البلاد التي ما لبثت وأن توقفت ولو مؤقتًا.

وعلى الرغم من رفض الحل العسكري في ليبيا من قبل دول العالم، إلا أن باشاغا يسعى لاستخدام الحل العسكري من خلال عملية صيد الأفاعي التي هي عمل عسكري من مليشيات ضد أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.