مناشدات ليبية لفتح الطريق بين سرت وطرابلس

مناشدات
0

انطلقت مناشدات ليبية لفتح الطريق الذي يربط مدينة سرت بطرابلس الذي سيسهل الحركة التجارية مما يخفف من وطأة الوضع الاقتصادي الصعب على المواطن الليبي .

وفي كلمة لرئيس الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية إبراهيم الجراري نقلها موقع أخبار ليبيا 24 قال فيها أنه “من أجل التخفيف من معاناة المواطن نطالب بضرورة فتح الطريق الرابط بين سرت وطرابلس مرورا بمصراتة” .

وأشار الجراري إلى أنه ” بهذه الخطوة سنوفر الجهد والوقت والمال على المواطن وعلى التجار الليبيين والحركة التجارية بين الشرق والغرب” .

وأضاف إن” الشاحنات التي تنقل البضائع من غرب ليبيا إلى شرقها والتي تحمل موادا أساسية وخضروات ومواشي ومواد غذائية وغيرها، كلها ستصل غربا وشرقا وجنوبا بأقل تكلفة، ما يخفف على المواطن الليبي بشكل عام” .

وفي سياق اخر تستمر مساعي المؤسسة الوطنية للنفط وجهودها الحثيثة للتعاون و توسيع آفاق الاستثمار للوصول إلى أعلى مستويات الإنتاج النفطي لدعم الاقتصاد الليبي .

وفي لقاء لرئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية مصطفى صنع الله مع رئيس شركة توتال استيفان ميشيل نقلته قناة العالم قال فيه ميشيل أن” شركة توتال ترغب في توسيع قاعدة استثماراتها في ليبيا ” .

وأضاف أن ” شركته تبدي الاستعداد  لتقديم الدعم ومد جسور التعاون مع شريكها الاستراتيجي المتمثل في المؤسسة الوطنية للنفط “

وقد ناقش الطرفان في اللقاء جهود المؤسسة لزيادة المعدلات الإنتاجية للنفط والصعوبات التي تواجه المؤسسة في هذا السياق .

ومن جهة اخرى وبعد مناشدات من شركة “فنترسهال” الألمانية اتفقت والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط على إنشاء شركة تشغيل مشتركة تدعى شركة السرير للعمليات النفطية .

وفي بيان نشرته المؤسسة أنها ” قامت بنقل عمليات التشغيل لمنطقتي التعاقد 91 و107 “96,97 سابقًا” من شركة “فنترسهال” الألمانية إلى شركة “السرير” للعمليات النفطية التي تم إنشائها حديثًا، كشركة مشتركة بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة فنترسهال {WIAG}” .

وأضافت المؤسسة أن المفاوضات دامت لمدة 30 شهراً لتتكلل في النهاية بالنجاح ، وأنها قامت بإبرام هذه الاتفاقية بناء على مذكرة التفاهم التي اعتمدت في سنة 2010 ، وفقاً لما نقلته قناة العالم .

وفي سياق متصل أشار  نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا أحمد معيتيق إلى أن استئناف عملية إنتاج وتصدير نفط البلد هو الطريق الوحيد للارتقاء بالاقتصاد الليبي مجدداً .

وقال في تصريح له ” أن إنتاج وتصدير النفط سيستمران على أي حال لأن هذا ما سيساعد ليبيا على تجاوز الأزمة وإعادة بناء اقتصاد البلاد ” .

حيث تم تشكيل لجنة لمراقبة توزيع إيرادات النفط المستخرج على جميع المناطق الليبية ، وذلك خلال الاجتماعات الأخيرة التي جمعت أطراف النزاع في ليبيا ، وفقاً لموقع الوطن .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.