مناورات تركية في المتوسط.. واليونان تواجه إصبع الاتهام

مناورات بحرية تركية
0

أعلنت حكومة أنقرة و قبرص التركية عن قيامهما بإجراء ” عاصفة البحر المتوسط” وهي مناورات بحرية مشتركة بين الحكومتين الحليفتين .

وأوضحت بعض المصادر أن ” العاصفة” ستمتد من يوم 6 إلى 10 من شهر أيلول \ سيبتمبر الحالي، وفقاً للمعلومات التي أوردتها قناة الجزيرة الإخبارية.

كما بينت وزارة الدفاع التركية بدورها أن المناورات ستشمل تدريبات مشتركة وفعلية على هجمات جوية وعمليات بحث وإنقاذ قتالية وغيرها.

وقال خلوصي آكار وزير الدفاع التركي أن حلف شمال الأطلسي دعا الأطراف المتنازعة إلى عقد جلسات حوار من شأنها التخفيف من التصعيدات المتزايدة، موضحاً أن أنقرة تدعم هذا المقترح.

وأضاف أن مناورات البحرية التركية أتت على خلفية قيام اليونان بتسليح حوالي ستة عشر جزيرة قريبة من الأراضي التركية في وقت سابق، منتهكة بذلك اتفاق لوزان .

إضافة إلى قيام اليونان بممارسة أعمال القرصنة على ثروات شرق المتوسط، إذ اتهمتها تركيا بكونها تلعب دورآ أكبر من حجمها وأنها لن تستطيع الدخول فى مواجهة مع قوة إقليمية ودولية مثل تركيا.

في حين تسعى مختلف القوى والحكومات على مستوى العالم إلى إنهاء هذا الصراع الذي لن يعود إلا بالضرر على جميع الأطراف.

هذا وكانت الحكومة اليونانية قد أعلنت في بيان رسمي لها نفيها للإشاعات المنتشرة والتي تتحدث عن إقبالها على التفاوض مع تركيا حول النزاعات الأخيرة بين الطرفين .

وذلك جاء بعد قيام أحد المسؤولين في حلف شمال الأطلسي ” الناتو ” عن اتفاق سيجري ين تركيا و اليونان في مقر الحلف للتباحث في الخلافات البحرية للطرفين .

حيث كان الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ قد أعلن في تغريدة له على تويتر عن وجود نية مشتركة للطرفين من أجل التفاوض على إنهاء المشاكل بينهما .

وذكر ستولتنبرغ أنه “بعد المحادثات التي أجريتها مع قادة اليونان وتركيا، اتفق البلدان الحليفان المنضويان في حلف الأطلسي على الدخول في محادثات تقنية في مقر الحلف لوضع آلية من أجل منع وقوع أي نزاع عسكري وخفض احتمال وقوع حوادث في شرق المتوسط”

.لتأتي بعد ذلك الخارجية اليونانية وتؤكد في بيان لها أن ” المعلومات التي جرى الكشف عنها بشأن التفاوض المفترض في حلف شمال الأطلسي لا تتفق والواقع ”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.