منع الشرعية في عدن اليمنية سبب أزمات أمنية كبيرة

منع الشرعية في عدن اليمنية سبب أزمات أمنية كبيرة
0

صرَّح أحمد العيسي نائب مدير مكتب الرئاسة اليمنية، أن منع الشرعية اليمنية وعلى رأسها رئيس الجمهورية، من العودة إلى عدن هو سبب الأزمات فيها.

واعتبر العيسى أن منع الشرعية في عدن يسمح بتشكل مليشيات عسكرية لا تدين بالولاء للدولة.

وقال العيسي بحسب سبوتنيك أن: “منع الشرعية بكافة مؤسساتها وعلى رأسها رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي من العودة إلى عدن خلال الخمس السنوات الماضية خلف الكثير من الأزمات في العاصمة المؤقتة عدن ومحيطها، وقد تشكلت أجهزة أمنية وعسكرية مليشياوية لا تدين بالولاء للدولة وتتلقى أوامرها من أمراء حرب وجماعات مصالح تحركها نوازع انفصالية”.

وتحدث العيسى عن تساهل الحكومة السابقة بشأن عدن قائلاً: “في المقابل أهدرت الحكومة السابقة الكثير من الفرص السانحة لإحداث فارق في العاصمة المؤقتة عدن ومكنت بتساهلها وضعفها هذه المليشيات من إحكام السيطرة على المدينة وهو ما لم تكن تحلم به”.

وبدوره تحدث نائب مدير مكتب الرئيس اليمني عن الآمال المعقودة على نجاح جهود السعودية في تطبيق الشق الأمني والعسكري من اتفاق الرياض وإعادة انتشار القوات وسحب السلاح الثقيل مستشهداً بنجاح السعودية في التوصل لإعلان الحكومة اليمنية الجديدة.

إذ تم الانتهاء من تشكيل حكومة يمنية جديدة بالمناصفة بين الانتقالي والشرعية.

 قاسم عسكر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الجمعية الوطنية في المجلس الانتقالي الجنوبي أفاد بأنه تم تسمية الوزراء الجدد للحكومة الجديدة، على أن يتم الإعلان عنها خلال اليومين القادمين، برعاية الإمارات والسعودية وفق اتفاق الرياض.

فيما علق فؤاد راشد رئيس المجلس الأعلى في الحراك الجنوبي في اليمن، على عدم إدخال فصيله في تشكيلة الحكومة اليمنية الجديدة معتبراً أنه أمر طبيعي.

وأكد راشد استمرار فصيل الحراك الجنوبي الثوري في مسيرته النضالية على حد تعبيره رغم عدم إشراكه في التشكيلة الحكومية الجديدة.

ووصف راشد عن عدم إشراك الحراك بالحكومة الجديدة أنه:  “شيء طبيعي، فلا هو سيقبل بها ولن تقبل به الشرعية وفق أهدافه، فضلا عن أنه لم يكن ولن يكون يوما هدفه التسلق على دماء الشهداء، وآهات الجرحى وأنين المعتقلين للحصول على مقاعد حكومية”، وفق قوله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.