من القمة الثلاثية السيسي وملك الأردن يبحثا تعزيز العلاقات الثنائية

0

انطلقت القمة الثلاثية بين العراق ومصر والاردن، اليوم الثلاثاء في العاصمة الأردنية في عمّان، بمشاركة ملك الأردن الأمير عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وسنتاقش القمة تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن ومصر والعراق، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية، بحسب موقع RT

وم جانبة، أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية باسم راضي بأن الرئيس المصري: “ثمن مستوى التنسيق القائم بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع العراق، وحرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك، بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة”.

ومن الاردن، رحب العاهل الأردني بالرئيس المصري في عمان، معربا عن “تقدير الأردن لعلاقاته التاريخية المتميزة مع مصر، والتطلع لمواصلة الارتقاء بأطر التعاون القائمة بين البلدين في شتى المجالات، لا سيما في ظل دور مصر المحوري في المنطقة وجهودها في ترسيخ الاستقرار ومواجهة الإرهاب، بما يصب في خدمة مصالح الشعوب العربية، في الوقت الذي تواجه فيه المنطقة تحديات غير مسبوقة”.

واستعراض اللقاء بين السيسي وملك الاردن مستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مستجدات لقاح فيروس كورونا ، وفضلا عن الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب للقضاء على تلك الظاهرة التي تهدد المنطقة والمجتمع الدولي بأسره.

ومن قمة الولايات المتحدة الأمريكية، أعلن رئيس الوزراء في الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي بعد عودته من جولته في الولايات المتحدة ، أن اللقاء مع الجانب الأميركي كان ناجحاً، كما و عبر عن أهمية الجولة الأميركي ونتائجها الجيدة والمثمرة على حسب قوله .

وجاء في التصريح الكاظمي “أن كلا الطرفين العراقي والأميركي خرجا مرتاحين من هذا اللقاء الذي جرى خلاله الحديث عن التعاون الاقتصادي ،والتعاون الأمني ،وإعادة تقييم الوجود الأمريكي في العراق” .

وأضاف” لأول مرة أرى مواقف أميركية واضحة ومتفهمة لمطالب الحكومة العراقية ، حيث أكد الرئيس ترامب أن القوات الأميركية ستنسحب من العراق خلال الثلاث سنوات المقبلة ،وهم يبحثون انتشارها خارج العراق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.