مهرجان الأقصر السينمائي يختار السودان ضيف شرف الدورة العاشرة

السينما السودانية المصدر العربي
0

كشفت إدارة مهرجان الأقصر السينمائي عن أن ضيف شرف الدورة العاشرة التي تنطلق في العاشر إلى الثامن عشر من شهر مارس المقبل سوف يكون السودان .

وأوضحت إدارة المهرجان ان اختيار جمهورية السودان جاء بناء على النهضة الكبيرة التي شهدها قطاع السينما في البلاد، لا سيما عقب ثورة ديسمبر التي اطاحت بنظام البشير .

وقالت إدارة مهرجان الأقصر السينمائي للسينما الأفريقية بأن رئاسة الدورة سوف تكون للممثل المصري القدير الأستا محمود حميدة .

وأشارت إلى أن السينمائيين السودانيين بزلوا الكثير من الجهود من أجل إنجاح السينما السودانية في الفترة الحالية، خاصة بعد الظهور في العديد من المحافل الدولية كمهرجان برلين وتورينتو وفينيسا .

الدورة التاسعة

الجدير بالذكر أن إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، انطلقت الدوره التاسعة في الـ6 من مارس الماضي، وإحياء ذكرى لـ 6 من المبدعين السينمائيين الذين رحلوا في كل من مصر ودول إفريقية أخرى.

وجاءت الدورة لمهرجان الأقصر باحياء ذكرى المخرج السينمائي الراحل سمير سيف، الذي كان من المكرمين، لكنه توفي قبل انطلاق الدورة.

بجانب المخرج السينمائي المصري الراحل أسامة فوزي ، بالاضافة الي الفنان الأفريقي الراحل سوتيجوي كوياتيه، فضلاً الي احياء ذكرى النجمة المصرية الراحلة عقيلة راتب.

وكان للمنتج التونسي الراحل أحمد بهاء الدين عطية حضور بين الاسماء التي أعيد ذكراها في المهرجان .

وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان قد كشفت خلال، المؤتمر الصحفي الخاص بفاعليات الدورة الـ 9 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن قيام الفاعلية خلال الفترة من 6 إلى 12 مارس .

أفضل 5 أفلام سينمائية

وكانت اللجنة قد أوضحت جميع الفعاليات وفقرات للمهرجان من عروض سينمائية وندوات إلى عرض التكريمات وطرق الاندماج مع مجتمع مدينة الأقصر .

وتم اختيار أفضل خمسة أفلام سينمائية مصرية حققت النجاح في شباك التذاكر، ليتم عرضها لجمهور الأقصر.

وضمت الفعاليات تكريم نجوم التمثيل في مصر، الفنانين عمرو عبدالجليل، ومصطفى شعبان، وزينة، فضلاً عن تكريم الممثل الهايتي جيمي لويس، والممثلة النيجيرية ميمونة نداي.

 وفيما قال رئيس المهرجان سيد فؤاد: “إن الدورة التاسعة للمهرجان تم التحضير لها منذ وقت طويل في مشاهدة الأفلام، واضاف: نجحنا بالفعل في اختيار أفلام أعتقد أنها مهمة منها 15 فيلما تعرض كعرض أول”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.