مهرجان الجونة .. الأفلام القصيرة تطرح قضايا متقاربة

مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة
0

يتنافس في مهرجان الجونة السينمائي لدروته الرابعة العديد من الأفلام القصيرة التي تتضمن موضوعات عدة، وهي قضايا متقاربة، رغم تنوع الثقافات.

ومن ضمن الأعمال المتميزة الفيلم الفرنسي Les tissusblancs للمخرج مولى كين ومدته 21 دقيقة، من إيطاليا يشارك فيلم المخرجة جاسمين ترينكا BEING MY MOM، وهو فيلم صامت مدته 12 دقيقة فقط، وذلك وفقاً لما جاء في موقع اليوم السابع للأخبار.

ومن البلدان العربية، تقدمت دول عدة بأفلام قصيرة إلى مهرجان الجونة السينمائي، منها تونس حيث تشارك المخرجة أنيسة داوود بفيلمها THE BATH وهو إنتاج مشترك بين تونس وفرنسا ومدته 16 دقيقة.

ومن تونس أيضا يشارك المخرج سامي تليلي بفيلم Hors-jeu flagrant ، وهو العمل الذى تدور أحداثه فى ليلة شتوية، حيث يتنافس فريقان وطنيّان لكرة القدم على نيل فرصة التأهل لبطولة كأس العالم.

أما لبنان فتشارك المخرجة داليا نمليش بفيلمها ROADBLOCK، وتدور أحداثه فى بيروت 2019، خلال الثورة، كما تقدم المخرجة فرح شاعر فيلمها شكوى، وهو فيلم مشترك بين لبنان، الأردن، وتدور أحداثه في بيروت المعاصرة.

فيما يشارك من مصر أيضا فيلم ستاشر من إخراج سامح علاء وهو عمل مشترك بين مصر، فرنسا، بلجيكا، ومن مصر يشارك أيضاً فيلم الخد الآخر من إخراج ساندرو كنعان.

ومن اليونان يشارك الفيلم اليوناني الفرنسي MARE NOSTRUM من إخراج ديمتريس أناجنوستو ومدته 26 دقيقة، إضافة إلى فيلم BULLMASTIFF من إخراج أناستازيا بوكوفسكا وهو عمل مشترك بين أوكرانيا وروسيا، ومدته 25 دقيقة.

من صربيا يشارك فيلم PlavaGranica من إخراج إيفان ميلوسافليفيتش، وهو إنتاج مشترك بين صربيا، وسلوفينيا، إضافة إلى فيلم PLAY SCHENGEN من النرويج وهو فيلم من إخراج جونهيلد إنجر.

وفي تصريحات سابقة لوسائل إعلام قال المدير الفني للمهرجان، أمير رمسيس: (على مدار الثلاث سنوات الماضية، نعتز باختيارنا لأهم الأعمال السينمائية البارزة. يشكل الوباء العالمي الحالي تحديات للممارسات الحياتية اليومية للكثيرين).

وأضاف: (على الرغم من ذلك، فإننا لا نزال مصرين على اختيار أفضل أفلام العام للدورة الرابعة للمهرجان) .

وفي السياق ذاته، قال مدير مهرجان الجونة السينمائي الأستاذ انتشال تميمي لوسائل إعلام مختلفة: (على الرغم من التحديات العالمية الحالية، فإننا ملتزمون بعرض أعمال العام الهامة من جميع أنحاء العالم في الدورة الرابعة للمهرجان).

وأضاف: (بفضل الثقة التي منحها لنا المجتمع السينمائي الدولي، يسرني أن أعلن أن سعينا للحصول على أفضل الأفلام يحظى بكل الدعم الممكن على المستوى المحلي والعالمي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.