ميشال عون يوقع مرسوم تمديد التعبئة العامة لنهاية آذار القادم

ميشال عون يوقع مرسوم تمديد التعبئة العامة لنهاية آذار القادم
0

وقع الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم المرسوم الرقم 7315 تاريخ 31 كانون الأول 2020 القاضي بتمديد إعلان التعبئة العامة لمواجهة انتشار فيروس “كورونا”.

ويمتد إعلان التعبئة العامة الذي وقعه ميشال عون اليوم في لبنان من تاريخ 1/1/2021 ولغاية 31/3/2021 ضمناً، بحسب ليبانون فايلز.

وجاء في المرسوم أيضاً فرض عدة إجراءات متعلقة بمواجهة انتشار فيروس كورونا في لبنان.

ومن ضمن الإجراءات التي فرضها المرسوم، ارتداء الكمامات والطلب من الأجهزة الأمنية اتخاذ التدابير اللازمة بحق المخالفين.

وأيضاً تم الطلب بحسب المرسوم من اللجنة التقنية المعنية بمتابعة الرقابة على فيروس كورونا متابعة التواصل مع الجهات المعنية والنقابات والجمعيات السياحية والتجارية لوضعها موضع التنفيذ وإلزامها بالإجراءات الوقائية التي تعمل على التخفيف من انتشار الوباء.

كما سيصدر عن وزير الداخلية والبلديات لاحقاً القرار المناسب بحسب كثافة الاختلاط وعدد المختلطين وإمكانية التعديل ومستوى المخاطر المحتملة.

كما كلَّف المرسوم الذي وقعه ميشال عون وزير الصحة العامة التواصل مع المستشفيات الخاصة من أجل التعاون وفتح أقسام خاصة بمصابي فيروس كورونا.

كما طلب من كافة الأجهزة العسكرية والأمنية التشدد في تتبع وقمع المخالفات بما يخدم محاربة فيروس كورونا في لبنان، والتنسيق مع المجتمع الأهلي والسلطات المحلية.

وطلب من وسائل الإعلام متابعة الحملات الوقائية والتوعية حول مسؤولية المواطن في الالتزام بإجراءات الوقاية.

وكان قد أقر محمود الأسمر الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى اللبناني ، خلال اجتماعه في 26 آب الماضي، بضرورة متابعة العمل بخطة ” التعبئة العامة ” حتى نهاية العام الجاري .

حيث أكدت اللجنة العمل بالقرار الذي نص على “إعادة تمديد حالة التعبئة العامة التي أعلن تمديدها بالمرسوم رقم 6684/2020 اعتبارا من تاريخ 31/8/2020 ولغاية 31/12/2020 ضمنا”.

وقال الأمين العام خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع ” أنه سيتم تفعيل وتنفيذ التدابير والإجراءات التي فرضتها المراسيم ذات الصلة والقرارات الصادرة عن… وزير الداخلية والبلديات، وذلك خلال فترة تمديد التعبئة العامة المذكورة”.

وأكد على أن هناك لجان مختصة لمراقبة الوضع الوبائي في لبنان والإشراف على تنفيذ الإجراءات والتدابير المتخذة ، حيث أنه هذه الإجراءات قابلة للتعديل وفقاً للتغيرات الميدانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.