هبوط جديد لسعر صرف الدولار في الموازي السوداني

الدولار يهبط أمام الجنيه السوداني
0

هبوط جديد يسجله سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، في تعاملات اليوم في السوق السوداء، عقب التشكيل الوزاري الجديد.

هذا وقد هبط سعر صرف الدولار والعملات الأجنبية الآخرى، وسط ترقب لما ستعلن عنه الحكومة الجديدة، على المستوى الاقتصادي.

وبحسب حديث أحد التجار لـ”أخبار سوق عكاظ” فقد بلغ سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، في تعاملات اليوم 350 جنيهاً.

بينما بلغ سعر صرف الريال السعودي 93 جنيهاً، الدرهم الإماراتي 95 جنيهاً.

وفي سياق متصل، صرح وزير المالية السوداني الجديد ، جبريل إبراهيم، في أول تصريح له عقب تعيينه وزيراً ، بأنه :”لن يغمض لنا جفن حتى نقضي على صفوف الخبز و المحروقات ونوفر الدواء المنقذ للحياة بسعر مقدور عليه”. 

وأكد وزير المالية الجديد عبر تغريدات على حسابه بتويتر، قال فيها :”أن تعاون الشعب وسلوكه المعبر عن وطنيته و ايثاره للآخر، ركن أساسي لإنجاز هذه المهمة في اقرب وقت”.

وتابع أن “التكليف بحقيبة المالية والتخطيط الاقتصادي في هذا الظرف الدقيق الذي يمر به وطننا العزيز مهمة عسيرة، ولكننا نعول على توفيق الله أولا، ثم على أرضنا المعطاءة، و تعاون شعبنا بكل قطاعاته، وشركائنا الاستراتيجيين في المحيطين الاقليمي و الدولي لوضع اقتصادنا في مساره الصحيح“.

وكتب جبريل في تغريدة اخرى أنه:” في استقرار اقتصادنا و نموه مصلحة ليس لأهل السودان فقط، و لكن ايضا لاقتصادات الإقليم و العالم. نمد أيدينا لرجال اعمالنا في القطاع الخاص، و نعشم في تعاونهم اللامحدود و بروح وطنية خالصة، لننتشل معا اقتصاد بلادنا مما آل اليه”، وفقا لموقع حكايات

هذا وقد شهدت عدد من المدن في السودان، “الفاشر، الأبيض ونيالا”، تظاهرات واحتجاجات بسبب تردي الوضع الاقتصادي، فضلاً عن انعدام الأمن.

هذا وقد تظاهر المئات من طلاب المدارس في مدنية الأبيض، منددين بتردي الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار، إلى جانب المطالبة بإقالة والي الولاية، خالد مصطفى آدم.

الأمر الذي أدى بحسب “أخبار السودان” لوقوع اشتباك بين المحتجين وقوات الشرطة، التي بدورها أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

الجدير بالذكر أن السودان يشهد أزمة في الخبز، وندرة حادة في الوقود وغاز الطبخ، بالإضافة إلى الزيادات المضطردة التي تحدث بصورة يومية في أسعار السلع الأساسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.