“هيئة الدواء المصرية” تعلن وجود أدوية مغشوشة في السوق

هيئة الدواء المصرية
0

أعلنت هيئة الدواء المصرية عن وجود أدوية “مغشوشة” في السوق المصرية، وأنها قامت بسحب الكميات الموجودة من المستحضر في الصيدليات والمخازن.

حيث صرحت هيئة الدواء المصرية أن اسم المستحضر ” بيتادين سوليون 120 ملي”، والمنتج الاصلي يعود لشركة “النيل” للصناعات الدوائية وأنه تم سحب المنتج على أساس طلب قدمته الشركة.

وبحسب ما نقلته وكالة سبوتنيك الإخبارية فإن المنتجات المغشوشة تحمل أرقام تشغيل “بي 9809021 ، بي 0909005” ولديها العديد من العلامات الفارقة الأخرى للتميز بينها وبين الأصلية.

هذا وقد صرح المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية الدكتور “علي الغمراوي” أن المستحضر يستخدم كمطهر وأن الهيئة قد أصدرت المنشور رقم “21” لسنة 2020 القاضي بوجود “غش تجاري” للمستحضر الذي يحمر أرقام التشغيل “بي 9809021 ، بي 0909005”.

وتوجه البيان إلى مديريات الشؤون الصحية في المحافظات وذلك لتوجيه إدارة التفتيش الصيدلي للتحرك وسحب الكميات الموجودة في السوق وفي المنشآت الحكومية وذلك بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة في المخازن الحكومية.

وفي سياق منفصل، انخفضت مؤشرات التعافي من فيروس كورونا في مصر بحسب البيانات الرسمية التي سجلتها وزارة الصحة والسكان اليوم الثلاثاء لتصل إلى 91.1% بعد أن وصل مؤشر التعافي إلى أعلى مستوى له عند 93.8% مطلع أكتوبر الماضي.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر 111009 حالة من ضمنهم 101179 حالة تم شفاؤها، و6465 حالة وفاة، وفقا لما ذكر في موقع مصراوي.

ومن جانبه، وجه شيخ الأزهر، أحمد الطيب، في منشور إلى ضرورة اعتماد سياسة عادلة في توزيع لقاح فيروس كورونا، بحيث تشمل الفقراء واللاجئين.

وقال الطيب ، عبر منشور له في “فيسبوك”، أن “ما يبذله العلماء والباحثون من جهود في سبيل تقديم لقاح كورونا للعالم عطاء سخي ومقدر”، واصفا إياهم بالأبطال قائلا: “أبطال اختصهم الله بالمحافظة على حياة البشر، في ظل جائحة أودت بحياة أكثر من مليون شخص، ولا تزال تهدد العالم”.

كما شدد شيخ الأزهر على أنه “يجب ألا يخذل الفقراء واللاجئون، في حقهم للحصول على هذا اللقاح”، كما طالب الشركات المنتجة، أن تعتمد سياسة عادلة لتوزيع اللقاح، انطلاقا من “رسالتها وضميرها الإنساني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.