واشنطن: الوضع في سوريا مقزز وعلى روسيا وإيران حماية المدنيين

المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس المصدر العربية
0

وصفت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس، الوضع الإنساني في إدلب بالمقزز في الوقت الراهن .

وطالبت أورتاغوس كل من روسيا وإيران بحماية المدنيين في سوريا، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة السورية.

وفي لقاء خاص مع “العربية” و”الحدث” قالت أوتاغوس: “نعم، إنه أمر مثير للاشمئزاز، ما تفعله روسيا وإيران ونظام الأسد، ليس هناك ما يدعو للاشمئزاز في هذا الكوكب أكثر من هذا الذي يحدث الآن في إدلب” .

وزادت: ” نحن نواصل العمل من خلال الأمم المتحدة، فقد كان السفير جيفري في تركيا. تركيا عادت للقتال من جديد، الروس كذلك مستمرون، ما يحدث وصمة عار ونقطة مظلمة “.

وأضافت “كما قلنا خلال سنوات عديدة من هذا الصراع، لن نتمكن أبدًا من حل هذه المشكلة عسكريًا، نحتاج إلى قرار سياسي لحل الأمر ” .

وزادت: ” من الواضح أن الروس وغيرهم يحاولون وضع نهاية عسكرية لهذه الحرب، وما يفعلونه كما قلت أحد أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم” .

وأكدت أوتاغوس المتحدثة باسم الخارجية الأميركية أن المملكة العربية السعودية شريك استراتيجي مهم للولايات المتحدة الأمريكية، والعلاقات معها تاريخية ومتميزة وتتخطى مواجهة إيران .

وأوضحت أورتاغوس أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بحث قضايا الأمن الإقليمي خلال زيارته للسعودية .

ونوهت إلى أن إيران “تتحمل مسؤولية أي اعتداء علينا في العراق”، مؤكدة أن واشنطن ستمنع الميليشيات العراقية من مهاجمة المنطقة الخضراء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.