واعظي : لن نحاور أميركا دون العودة للملف النووي

محمود واعظي
0

أكد محمود واعظي مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني ، أن بلاده تنتهج خطة واضحة وصريحة في مقاطعة الحوار مع الولايات المتحدة .

حيث رد محمود على رسالة وردت من قبل وزير الخارجية الروسي لافروف يدعوه فيها إلى الجلوس على طاولة الحوار مع الولايات المتحدة الأميركية .

وجاء في الرسالة أن روسيا على جاهزية تامة لتكون وسيطاً سياسياً بين إيران وأميركا ، و مساعدة الطرفين لتجاوز الأزمة بينهما .

وقال واعظي في رده “لا قرار لدينا بالتفاوض مع الأمريكيين وقد أعلنا موقفنا بشكل واضح للغاية ” ، ويجب على الأميركيين الاعتراف بخطأهم بكل جرأة .

كما أوضح انه “يجب على الأمريكيين العودة إلى الاتفاق النووي والتحدث في إطار هذا الاتفاق وإلا فإن أي إجراء آخر لن ينجح”.

وأضاف واعظي أن روسيا لم تكن المبادر الوحيد الذي قدم هذا الإقتراح ، وهناك دول أخرى تسعى لحل الخلاف المطول بين البلدين ، وفقاً لقناة العالم .

وفي سياق متصل ، أعلن مايك بومبيو ​وزير الخارجية​ الأميركي، في تصريح عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن “العقوبات على إيران ستعود منتصف ليل 20 أيلول سبتمبر المقبل”.

ولفت مايك بومبيو إلى أنه “إذا قدم أي عضو من أعضاء الأمم المتحدة قراراً في مجلس الأمن لمواصلة تخفيف العقوبات على إيران، فإن الولايات المتحدة ستعارضه” .

ويقول كذلك “وإذا لم يتم تقديم أي قرار فستستمر العقوبات على إيران في 20 أيلول سبتمبر هكذا يعمل قرار مجلس الأمن رقم 2231”.

في السياق فقد وصل بومبيو، الخميس، إلى سلطنة عمان قادما من الإمارات، في إطار جولة بالشرق الأوسط شملت السودان وإسرائيل والبحرين.

ما يجدر ذكره أن واشنطن انسحبت من الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني في 2018، والذي جرى التوصل إليه في فيينا عام 2015 .

وتفيد المتابعات أن الولايات المتحدة أخطرت رسميا الأمم المتحدة بطلبها إعادة فرض عقوبات دولية على إيران، فيما سلم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإخطار لمجلس الأمن الدولي.

حيث وأكد الخطاب الأميركي أن إيران لا تلتزم بتعهداتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف المبرم عام 2015.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.