وزارة التربية والتعليم بولاية الجزيرة تحدد موعد فتح المدارس

0

حددت وزارة التربية والتعليم بولاية الجزيرة، اليوم الاثنين، عن موعد انطلاق العام الدراسي 2020م-2021، والذي سيكون يوم الأحد الموافق الثالث من يناير المقبل لمرحلتي الأساس والثانوي.

وأكد مأمون عالم المدير العام لوزارة التربية والتعليم بالجزيرة في تصريح لـ( :”استمرار الدراسة للصفين الثامن أساس والثالث ثانوي بشكل طبيعي طوال أيام الأسبوع والصفين الأول والثاني ثانوي، ثلاثة أيام في الأسبوع لكل فصل بالتناوب وذلك بإدخال يوم السبت واعتباره يومًا دراسيًا”.

وتابع:” أما مرحلة الأساس الصفوف، الأول، الثاني والثالث دراسة ثلاثة أيام بالتناوب مع الصفوف الرابع، الخامس، السادس والسابع”، وفقا لموقع المشهد السوداني.

وفي سياق اخر، كشفت مصادر أن وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي تعتزم زيادة تعرفة الدولار الجمركي.

وأضحت مصادر باتحاد أصحاب العمل أن وزارة المالية قامت بتقديم مقترح أولي لهم بزيادة التعرفة الجمركية من 18 جنيهاً إلى 55 جنيهاً في المرحلة الأولى، بحسب ما أورد “أخبار السودان”.

وتهدف وزارة المالية بزيادة التعرفة الجمركية في موازنة 2021 على السلع غير الأساسية، كما أنها ستعمل على وضع سياسات اقتصادية وُصفت بـ”القياسية”، تتعلق بتعويم سعر الصرف وزيادة التعرفة الجمركية.

وعلى صعيد آخر، انخفاض جديد يشهده الجنيه السودانيمقابل الدولار الأمريكي، نسبه لازدياد الطلب على الدولار بعد القرار الذي صدر بالأمس بإيقاف بيع الوقود “المدعوم”.

وكان الدولار قد شهد تدنياً ملحوظاً عقب إعلان إزالة السودان من قائمة الإرهاب بشكل رسمي، إلا أنه عاود الصعود مجدداً في الأيام القليلة الماضية، وفقاً لـ“أخبار السودان”.

هذا وقد بلغ متوسط سعر الدولار الأمريكي في السوق الموازي السوداني اليوم 264 جنيهاً، بعد أن كان المتوسط بالأمس 262 جنيهاً، في حين وصل سعر الريال السعودي 70 جنيهاً.

أما الدرهم الإماراتي فقد استقر سعره عند الـ72 جنيهاً، والريال القطري 71.40 جنيهاً.

فيما وصل سعر صرف الجنيه المصريمقابل نظيره السوداني 16.70 جنيهاً.

وفي المقابل، توقعت مصادر داخل وزارة الطاقة والتعدينفي السودان أمس الأحد بإيقاف توزيع الوقود المدعوم والتحول للتجاري بتوحيد السعر، ليبلغ سعر جالون البنزين (576) جنيهًا، واللتر (128) جنيهًا.

ولفتت المصادر إلى إمكانية توقف العمل مصفاة الخرطوم للبترول يوم الإثنين لأغراض الصيانة، وفقًا لصحيفة (السوداني).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.