وزارة الداخلية السودانية تكشف عدد ضحايا السيول

ضحايا السيول والفيضانات فى السودان
0

أعلنت وزارة الداخلية السودانية اليوم الأربعاء، عن تسببت السيول والفيضانات فى السودان منذ شهر يوليو الماضي بوفاة 10 أشخاص وانهيار 3.380 منزلا وأكدت بأن 1.872 منزلا قد انهار بشكل كامل بحسب وكالة الأناضول.

وكشفت وزارة الداخلية السودانية اليوم الأربعاء، بأن السيول والفيضانات قد تسببت فى دمار 29 مدرسة تعليمية ومسجد و28 متجر و1.508 منزل قد انهار بشكل جزئي ودعت المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري المياه والانهار.

تحذيرات متكررة من السلطات السودانية

وجددت السلطات السودانية تحذيراتها على جميع قنوات الدولة الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي من هطول أمطار غزيرة فى 15 ولاية من ولايات البلاد خلال الأيام المقبلة وناشدت المواطنين باخذ أعلى درجات الحيطة والحذر فى كل ولايات السودان.

وزارة الرى تعلن ارتفاع مناسيب النيل

وكشفت وزارة الرى السودانية عن ارتفاع مناسيب المياه فى البلاد بسبب نزول الأمطار فى الهضبة الإثيوبية رغم اعلان أديس أبابا انتهاء التعبئة الأولى لخزان سد النهضة والذي يستهدف 4.9 مليار متر معب بشكل أولى من أصل 74 مليار متر مكعب السعة الإجمالية للبحيرة خلف السد.

الأمطار تتسبب فى انهيار سد منطقة بوط

وكشفت فى وقت سابق نسيبة فاروق المسؤولة المحلية بولاية النيل الأزرق، عن امطار غزيرة ضربت منطقة بوط الأمر الذي تسبب في انهيار السد يوم الخميس الماضي، الأمر الذي تسبب بتدمير 600 منزل من دون الإشارة إلى حصيلة ضحايا.

أكدت وسائل إعلام مختلفة بأن السد سعته التخزينة 5 ملايين متر مكعب من المياه المخصصة للشرب وعمليات الري وأن عدد كبير من المواطنين قد تضرر بسبب انهيار السد، ولم توضح الجهات الحكومية أي تفاصيل عن الحادثة والجهات المتخصصة فى حدوثها.

تحذيرات عالمية بخصوص السودان

وحذر مكتب تنسيق الشئون الإنسانية فى السودان هذا العام من هطول معدل عالي من الأمطار هذا العام من ما سيتسبب فى زيادة معدل الفيضانات في السودان وأكد بأن 250000 شخص معرضون للخطر هذا العام بسبب زيادة معدل الأمطار.

ووجه المكتب السلطات السودانية باتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر من أن تتسبب الفيضانات في زيادة الاحتياجات الإنسانية وزيادة النزوح وارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد والتأثير على النظام الصحي فى السودان.

واجتاحت سيول عارمة عدد من مناطق شمالي السودان يوم الأربعاء الماضي ، ما أسفر عن انهيار عشرات المنازل وتدمير العديد من الممتلكات وغرق عدد كبير من الأشخاص دون إعلان رسمي بشأن حصيلة الخسائر وتداولت النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صور الممتلكات التي تم تديرها والمنازل التي تضررت وصورا لعدد من الأشخاص الغرقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.