وزارة الصحة العراقية : بشرى سارة لجائحة فيروس كورونا

وزارة الصحة العراقية
0

اعلنت وزارة الصحة العراقية السبت، عن الموقف الوبائي اليومي لجائحة فيروس كورونا في العراق لليوم فقد سجلت الوزارة 840 إصابة جديدة .

و أعلنت أيضا” وزارة الصحة العراقية عن تسجيل 5 وفيات جديدة بفيروس كورونا في عموم محافظات البلاد.

كما أصدرت وزارة الصحة العراقية، السبت، توضيحا بشأن سعر لقاح فايزر ضد كورونا.

وقالت الوزارة في بيان ان “سعر لقاح شركة فايزر بايونتيك هو موحد لكل دول العالم”، مبينة ان “الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية اكدت ان سعر لقاح شركة فايزر بايونتيك هو سعر موحد لكل دول العالم”.

واضافت ان “الاخبار التي تشير الى ان سعر مختلف في العراق عارية عن الصحة”، مشيرة الى ان “الغرض منها التشويش على جهود وزارة الصحة لتوفير اللقاح الامن”.

وأثار هذا الاتفاع الكبير مخاوف العاملين في المجال الطبي خشية أن تخرج الأمور عن السيطرة، وحدثت زيادة في أعداد الإصابة بالفيروس، في الوقت الذي تتجه في السلطات للتخفيف من الإجراءات الاحترازية.

ويوم الخميس الماضي، أعلن محافظ مدينة بغداد، محمد جابر العطا، فرض حظر تجوال شامل في العاصمة لمدة 14 يومًا، للحد من تفشي الفيروس.

مع العلم أن بغداد بها حوالي 8 ملايين نسمة، من أصل 38،3 مليون عراقي، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها وزارة التخطيط العراقية.

أبدى أخصائي علم الأوبئة في دائرة صحة الرصافة ببغداد، وسام التميمي، قلقة عن المستجدات الجديدة التي شهدتها بغداد نتيجة الارتفاع في عدد الإصابات، قائلًا إن هنالك انطباع خاطئ لدى المواطنين فيما يتعلق بالشأن الصحي في العاصمة، مما أدى إلى حدوث زيادة في عدد الأصابات خلال الفترة الأخيرة، وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء.

حذر وسام التميمي من احتمال خروج الأوضاع الصحية في بغداد عن السيطرة، لا سيما في ظل إصابة عدد من الأطباء والممرضين بالفيروس، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من عدم كفاية عدد وتجهيزات الطواقم الطبية.

وتابع: “امتلأت المستشفيات في بغداد بمصابي كورونا، وعدم التزام المواطنين بقرارات فرض حظر التجوال، ينذر باحتمال انهيار المنظومة الصحية”.

بدوره، أكد حمدي عبد، عضو دائرة الرعاية الصحية في بغداد، للأناضول، أن عزل المناطق الموبوءة بكورونا في العاصمة لم يحد من تفشي الفيروس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.