أزمة العالقين المتجهين للكويت..وزيرة الهجرة المصرية توضح طريقة الحل

وزيرة الهجرة المصرية توضح طريقة الحل
0

وضحت وزيرة الهجرة المصرية السفيرة نبيلة مكرم، الاثنين، آلية التعامل مع المصريين العالقين المتجهين إلى دولة الكويت، على إثر الإغلاق العام بسبب فيروس كورونا المستجد.

حيث لفتت الوزيرة المصرية في تصريح لها ، إلى أن الآلية تعتمد على التنسيق والتعاون بين وزارات الهجرة والتخطيط والتجارة والصناعة.

وتعتمد الآلية على توفير فرض عمل للعائدين من الخارج، من خلال مبادرة “نورت بلدك” سواء عن طريق المشروعات القومية أو المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتحديدا العالقين المتجهين إلى دولة الكويت.

وأشارت إلى أنه سيتم التنسيق مع شركات السياحة المصرية بالامارات ، للمساهمة في إعادتهم إلى مصر بعد تعذر دخولهم الكويت، بسبب الإغلاق العام لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأثنت الوزيرة المصرية على تعاون السلطة التنفيذية والتشريعية لعبور هذه الأزمة مع مراعاة المصلحة العامة للجميع، وإيجاد الحلول والحفاظ على العمالة المصرية في الخارج.

مشيرة إلى التعاون مع أعضاء مجلس النواب وممثلي المصريين بالخارج، وخصوصا مع عباس السادات عضو مجلس النواب وممثل المصريين في الخارج خلال شهر ديسمبر ويناير، عقب قرار تعليق السفر لعدد من الدول العربية ووقف عودة العاملين، وهو ما أسهم في دعم جهود حل مشكلات المصريين في الخارج.

وترأست السفيرة نبيلة مكرم، اجتماعًا عاجلًا لغرفة عمليات وزارة الهجرة لمناقشة أزمة المصريين العالقين في طريقهم لدولة الكويت.

وشارك في الاجتماع عدد من النواب المصريين وأيضا عدد من ممثلي شركات السياحة المصرية بالإمارات، حيث تمت مناقشة مقترحات تنفيذية تتضمن حلولا لعبور الأزمة في إطار يضمن مصلحة المصريين بالخارج، ويحترم قوانين البلد المضيف.

وأثناء الاجتماع ، تم عرض تقريرعن بيانات المواطنين المصريين العالقين الذي قاموا بالتسجيل في قاعدة بيانات غرفة عمليات وزارة الهجرة المصرية، والتي تم تفعيلها عقب إعلان دولة الكويت غلق الحدود أمام غير مواطنيها بداية من 7 فبراير ولمدة أسبوعين مبدئيا في إطار الاجراءات الاحترازية من انتشار فيروس كورونا المستجد .

أليات دعم المواطنين العالقين

من جانبه طالب النائب عمرو هندي، وكيل لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب المصري، بالتنسيق بين الوزارات المعنية والسفارات لدعم المواطنين العالقين بالخارج وطرح بدائل للإقامة المخفضة، أو العودة لمن يريد العودة منهم إلى مصر، دون تحمله لأي تكلفة زائدة.

موضحا أن هناك عددا كبيرا من شركات الطيران يمكنها تغيير تذاكر الطيران من عُمان أو الإمارات للكويت، وتغيير جهة الطيران إلى القاهرة بدلًا من الكويت، مضيفا أنه يمكن القيام بذلك بالتنسيق مع الشركات السياحية وإلزامها بالتواصل الفوري لمنع تفاقم الأزمة بانتهاء الإقامات.

ومن طرفه، شدد مجدي شلبي، وكيل وزارة الاثار والسياحة المصرية، على أن شركات السياحة ملزمة بإعادة المصريين العالقين بالخارج المتعاقدين معهم في دول الترانزيت المختلفة وإعادة الراغبين في العودة إلى مصر دون أي تكلفة أو توقيع غرامات.

وأضاف أن وزارة السياحة تواصلت مع شركات السياحة التي نظمت رحلات السفر للمصريين بالخارج لتخفيض أسعار أقل لمن ينوي الإقامة في الفنادق التي ينفذون الحجر الصحي بها مراعاة لظروف الجائحة.

وأكد أن شركات السياحة استجابت لمناشدة وزارة الهجرة بعدم تنظيم رحلات سفر جديدة في الوقت الحالي للمصريين إلى الكويت، حتى يتم صدور قرارات جديدة بفتح الأجواء، احترامًا للقرارات الصادرة من الدول الشقيقة ولمراعاة المصلحة العامة للجميع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.