وزير الخارجية السوداني يلتقى ممثلين للاتحاد الأوروبي

وزير الخارجية السوداني يلتقي بممثليين من الاتحاد الأوروبي مصدر الصورة السودان نيوز
0

التقى وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين بمجموعة ممثلة للاتحاد الأوروبي برئاسة نائب سفير الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى دانيل فيس وسفير جمهورية إيطاليا جيان لويجي فالسو وممثل سفارة جمهورية هولندا شورد سميت والقائمة بالأعمال السويدية.

وبحث الاجتماع وضع خطة لبدء الحوار الاستراتيجي بينهما، كما ناقش الاجتماع سُبل التعاون والدعم والتنسيق المشترك في المحافل الدولية بين السودان والاتحاد الأوروبي، وفقا لـ”الخليج”.

وعبر وزير الخارجية السوداني من خلال الاجتماع عن استعداد بلاده للعمل مع الاتحاد الأوروبي، كما عبر عن أمله في دعم الاتحاد في بناء المنطاق المتأثرة في السودان بسبب العديد من العوامل.

مؤكداً على حرص السودان على إقامة علاقات مع الاتحاد الأوروبي قائمة على الشراكات والتعاون، وصولاً لتحقيق الأهداف المشتركة.

وفي المقابل استعرض نائب سفير الاتحاد الأوروبي خطة الاتحاد الأوروبي الاستراتيجية الجديدة للقرن الأفريقي.

حيث أوضح أن أهم أولوياتها تتمثل في قضايا البحر الأحمر والتحول الديمقراطي وتعزيز الأمن الإقليمي والتعافي بعد جائحة كورونا.

وعلى صعيد آخر، انتقد الصحفي السوداني عمار محمد آدم، وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، بسبب انفتاح الخرطوم نحو التطبيع مع إسرائيل ، موجهًا حديثًا حادًا للوزير.

وقال الصحفي السوداني خلال ندوة سياسية بصحيفة “التيار” السودانية: “أنتم تطبعون مع الاحتلال الإسرائيلي وتتهربون من ذلك، كل الدنيا تتحدث أن السودان قد طبع مع إسرائيل، ولم تصدر منكم بيانات واضحة تنفي ذلك”.

وتابع: “بل إنكم تماديتم وجاء وفد إسرائيلي ومكث في الخرطوم عدة ساعات، والتقى مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وبحضور الفريق عبد الفتاح البرهان”.

وأضاف: “نحن الآن أصبنا في كرامتنا، أصبنا في عزتنا، أنتم الذين أتيتم من أوروبا وأمريكا كنتم تتسكعون في شوارعها وتذهبون إلى البرلمانات وتطالبون أن يوضع السودان في قائمة الإرهاب، لا يستقيم هذا عقلا ولا منطقا، وأنت الشخص الذي كان السبب الرئيسي في وضع السودان بقائمة الإرهاب”.

وواصل آدم حديثه مخاطبا وزير الخارجية: “أنت لا تستحق هذا المنصب، وكل هؤلاء الذين جاؤوا من أوروبا غير جديرين بأن يحكموا هذا الشعب العظيم، والشعب السوداني والأمة الإسلامية عن بكرة أبيها لتقول لا لإسرائيل ولا للتطبيع”.

وبعد أن أتم كلمته، ألقى عمار محمد آدم بالميكروفون تعبيرا عن غضبه، وسط تصفيق الحضور.

وفي المؤتمر ذاته، دافع وزير الخارجية عمر قمر الدين عن التطبيع مع إسرائيل قائلا إن التطبيع “لم يتم بإملاءات وضغوط من الإدارة الأمريكية، وإنما تقدير موقف من المسؤولين في مجلسي السيادة والوزراء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.