وزير الخارجية المالطي: ندعم الحوار في ليبيا والدور المصري مهم

وزير خارجية مالطا يدعم حوار ليبيا ويشيد بالموقف المصري مصدر الصورة سكاي نيوز
0

أكد إيفاريست بارتولو وزير الخارجية المالطي أن بلاده “لن تسمح بأن تُستعمل ضد أي دولة أخرى”، مشددا على الحل للأزمة في ليبيا يكمن في أن “تكون ليبيا لليبيين”، كما أشاد بارتولو بالدور المصري في الحفاظ على استقرار المنطقة.

وأوضح وزير الخارجية المالطي أهمية ليبيا بالنسبة إلى بلاده، مشيرا إلى قربها جغرافيا، بقوله: “نحن قريبون جدا من ليبيا، فالرحلة تستغرق 40 دقيقة بين مالطا وطرابلس، لذا من مصلحتنا أن تكون ليبيا في سلام ومزدهرة وموحدة. ليبيا في أيدي الليبيين” بحسب ما جاء في سكاي نيوز.

وتابع أن أوضاع ليبيا سيئة، وتستدعي التوصل إلى حل بصورة عاجلة، مضيفاً: “الليبيون يمرون بأوقات عصيبة جدا، ليس بسبب النزاع فحسب، ولكن ليس لديهم الكهرباء ولا الماء وأسعار السلع الأساسية مرتفعة وعملة الدينار ضعيفة”.

كما أشاد وزير خارجية مالطا بالدور المصري في محاولة حل الأزمة الليبية ، قائلا: “نحترم كثيرا موقف مصر فهي دولة معتدلة ومستقرة وتعمل لاستقرار المنطقة، وقد لاحظنا الخطاب الحذر الذي تستعمله. نحن نفهم أهمية ليبيا بالنسبة لمصر، بسبب الحدود الطويلة بين البلدين”.

وفي سياق متصل أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بحسب بيان للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة، على موقف بلاده الثابت من دعم مسار الحل السياسي للأزمة الليبية، بعيدا عن التدخلات الخارجية والقوات والمليشيات المسلحة.

وأشار الرئيس المصري وفقا لـسكاي نيوزخلال لقائة نائب رئيس المفوضية الأوروبية الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى أن مصر ترحب  بأي خطوات إيجابية بناءة في هذا الاتجاه تؤدي إلى التهدئة والتسوية السلمية والبناء والتنمية.

وشدد عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري على دعم مصر للجهود الدولية ذات الصلة، بداية بمساندة كافة المبعوثين الدوليين إلى ليبيا مروا بالمؤتمرات الدولية ووصولا إلى مسار برلين وصدور مبادرة “إعلان القاهرة”.

كما أن السيسي وبحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية أجرى اتصالا هاتفيا في يوليو الماضي، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، تناول تطورات الوضع في ليبيا.

حيث استعرض السيسي الجهود المصرية المركزة لتسوية الأزمة الليبية على نحو يُفعل إرادة الشعب الليبي ويحافظ على موارد بلاده ووحدة وسلامة أراضيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.