وزير الري المصري: تكاليف سد النهضة “شو اعلامي “

0

أكد وزير الري المصري محمد عبد العاطي، أن “ملء سد النهضة منتصف العام الماضي بـ5 مليارات متر مكعب، ما كان إلا شو إعلامى”.

واكمل وزير الري في حواره لجريدة “الوطن”:” ولو تأخر شهرا ما أثر على السودان، وكان خفف من الأضرار التي حدثت، فالتخزين أضر بالسودان مرتين”.

كما وأكد عبدالعاطي إن “كفاءة سد النهضة الإثيوبي 30% فقط، وإثيوبيا أنفقت تكلفة أكثر من اللازم”.

وأضاف الوزير : “الدليل 4 توربينات من السد لعدم الحاجة إليها، من بين 16 توربينا، لأنها غير قادرة على إنتاج الكهرباء، وإثيوبيا أنشأت 5 سدود ومصر وافقت عليها، وهناك أكثر من سد تم بناؤه على النيل الأزرق، ومصر لم تعترض”.

وعن الضرر الذي أصاب السودان قال الوزير أن “لديهم حالة قلق، بعد الذي حدث العام الماضي، حينما شرعت إثيوبيا في ملء خزان السد دون إخطار السودان، التي فرغت سدودها، ومع توقف المطر، حدثت أزمة للسودان، ومياه الشرب قطعت عن الخرطوم، وحدثت مشكلات عديدة، وترسبات فى مجرى النهر”.

وتابع :”في الشهر التالي له، حدثت سيول ضخمة مع الفيضان، وهو ما تسبب فى مشكلة للسودان، ولو كان هناك تنسيق ما حدثت أزمة، خاصة أن ملء السد العام الماضي لم تستفد منه إثيوبيا، لأنه كان بغرض سياسي وليس له هدف فني”.

ونوه الوزير على حرص مصر:” على التوصل إلى اتفاق بشأن السد الإثيوبي، لأن الصراع ليس فى صالح أحد”.

كما واعرب عن “شعوره بالقلق، ومن حق الجميع أن يقلق، ولكن القلق الصحي يحتاج إلى العمل بجد، واجتهاد ليس من جهة وزارة الري فقط، لكن الدولة كلها تعمل في هذا الملف”.

وتابع أن “أديس أبابا تسعى لملء 13.5 مليار متر مكعب العام الحالي، وننتظر تحركات جديدة، بعد تولي الكونغو رئاسة الاتحاد الإفريقي”، وفقا لموقع أخبار السودان.

وجه وزير الري السوداني ياسر عباس، اليوم الإثنين، دعوة لتحويل سد النهضة إلى مشروع للتعاون الإقليميعوضاً عن تمثيله بؤرة للنزاع السياسي بين «السودان، مصر، إثيوبيا».

وكانت قد عارضت مصر قيام السد الإثيوبي في وقتٍ باكر كونه مهدد لأمنها القومي، فيما طالب السودان بالتوصل إلى اتفاق ملزم قبل البدء في ملء وتشغيل الخزان.

تصريح وزير الري السوداني ياسر عباس أدلى به في احتفالية بذكرى تعزيز التعاون بين دول حوض النيل، بحسب التغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.