وزير خارجية قطر يؤكد موقف بلاده من القضية الفلسطينية

وزير خارجية قطر يؤكد موقف بلاده من القضية الفلسطينية
0

أكد وزير خارجية قطر ، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الجانبان وفق بيان للخارجية القطرية، حيث ناقش الجانبان “التطورات على الساحة الفلسطينية والمستجدات الإقليمية والدولية”.

وجدد آل ثاني التأكيد على موقف بلاده “الثابت من دعم حقوق الشعب الفلسطيني، والتمسك بالشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية”.

وتابع أن ذلك “أساس لتحقيق السلام العادل والمستدام الذي يضمن إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشريف”.

بدوره، أكد عريقات “تقدير الجانب الفلسطيني لموقف قطر والجهود القائمة حاليا، لوقف الاعتداء على الأراضي الفلسطينية، والمدنيين الأبرياء في غزة”، وفق البيان ذاته

ويشار إلى أن اتصال الوزير القطري يأتي وسط التفاعل الدولي على إعلان اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل، في الوقت الذي طالبت فيه السلطة الوطنية الفلسطينية، أبوظبي، بالتراجع عن الاتفاق.

قطر تدعم فلسطين لمواجهة كورونا

وكانت قطر قد قدمت مؤخرا دعما ماليا للفلسطينيين في قطاع غزة بقيمة 150 مليون دولار، على مدى 6 أشهر.

وأعلنت قطر أن “المساعدة المالية تأتي استكمالا لجهود قطر في التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، ودعما لبرامج الأمم المتحدة الإغاثية والإنسانية في غزة”.

وكانت قد أوضحت أنها ستشمل “دعما لأهالي القطاع المحاصر في مكافحة تفشي فيروس كورونا، ومساهمة من قطر في الجهود العالمية المبذولة للحد من آثاره”.

العلاقات القطرية الإسرائيلية

على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين، إلا أن دولة قطر وإسرائيل، أقامتاعلاقات تجارية منذ سنة 1996، وفي أواخر عام 2000، أعلنت قطر عن إغلاق المكتب التمثيلي التجاري الإسرائيلي لديها وجاء ذلك بعد بدء الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي، ومع انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي حديث لرئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم حول تطبيع العلاقات قال:” انا مع علاقات سلام متكافئة مع اسرائيل” وأضاف “أريد أن أستذكر أوقاتاً قريبة عندما فتحنا المكتب التجاري الإسرائيلي، وأقمنا مع إسرائيل علاقتنا علنية بعد انعقاد مؤتمر مدريد للسلام”.

وتابع: “كان هدفنا من ذلك تشجيع إسرائيل على الإنسحاب من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة إلى حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967، بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة، وفق المقررات الدولية والمبادره العربية للسلام التي طرحها (العاهل السعودي الراحل) الملك عبدالله رحمه الله”.

وأشار رئيس وزراء قطر الأسبق إلى أن بلاده تُهاجم “حتى اليوم في كل مناسبة بسبب تلك العلاقة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.