وصول الرئيس الألماني إلى الخرطوم وتفاؤل في الشارع السوداني

الرئيس الالماني فرانك فالتر شتايمناير لدى زيارته احد معسكرات اللاجئين في كينيا أمس (د.ب.أ)
0

وصل نهار اليوم “الخميس” الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى السودان في زيارة رسمية تستغرق يومين، يبحث خلالها تطور الأوضاع في السودان بعد رحيل النظام السابق .

وتُعتبر الزيارة هى الأولى لمسؤول أوروبي بهذا المستوى منذ عقود، فيما يصل، بعد غد (السبت)، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية جوزيف بوريل فونتيليس، في زيارة ليومين هو الآخر .

ووصل الرئيس الألماني على رأس وفد من رجال الأعمال وأصحاب الشركات المعنية بالاستثمار، بصحبة وزير التنمية الألماني غيرد مولر، الذي كان زار السودان، مطلع الشهر الحالي .

وبعد أن هيأ البرلمان الألماني الأرضية للاستثمار في السودان، بسحبه قانوناً كان يحظر الاستثمار الألماني بعد الانقلاب العسكري الذي أوصل عمر البشير إلى الحكم، تعتقد ألمانيا أنه يجب عليها عدم «إضاعة أي وقت» في بدء الاستثمار بالسودان .

وسوف يستغل الوفد الألماني الرسمي الزيارة للبحث عن فرص استثمار «من دون إضاعة أي وقت»، كما قال مولر قبل بدء الزيارة .

وفي السياق أعلنت ألمانيا، قبل أيام، عن تخصيص مبلغ 80 مليون يورو مساعدات للحكومة الانتقالية في السودان، لاستثمارها في مجالات الوقود والطاقة والبنى التحتية.

وتسعى ألمانيا للاستثمار في مجالات التدريب والزراعة والمياه ومجالات تعزز دورة المرأة والشباب.

ويصف مولر السودان بأنه «بلد أساسي في قلب أفريقيا»، وبأنه بحاجة لدعم الآن بعد رحيل البشير .

الجدير بالذكر أن السودان يعول كثيراً على الاستثمارات الألمانية، ويعتبرها باباً أمام المزيد من الاستثمارات الأوروبية والغربية، ويرى أنها قد تمهّد الطريق أمام إزالة العقوبات التي تعرقل معظم تنميته الاقتصادية، وتشكل عقبة أمام الدول الأوروبية في الاستثمار لديه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.