السلطات الإيرانية تلغي صلاة الجمعة تخوفاً من الكورونا

0

فرضت السلطات الإيرانية بعض القيود، للتصدي لفيروس الكورونا، بما في ذلك إلغاء صلاة الجمعة ببعض الأماكن، وذلك بعد أن تسبب الفيروس القاتل في وفاة 19 شخصا بالبلاد، وهو الأعلى خارج الصين حيث منشأ الفيروس.

حيث صرح سعيد نمكي، وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، عدم إقامة صلاة الجمعة هذا الأسبوع في المدن التي انتشر فيها فيروس كورونا كما ذكر موقع سي ان ان عربي.

وأعلن سعيد ناماكي في مؤتمر صحفي أنه “بدلاً من فرض الحجر الصحي على المدن، سنطبق قيودا على حركة المشتبه في إصابتهم أو المصابين”، مشيرا إلى أن فرقا من المفتشين وضعت بالفعل عند مداخل المدن التي تشهد حركة نشطة، دون أن يسمها.

لافتاً إلى أن هذه الفرق الطبية ستقيس درجات حرارة المواطنين، وتوقف المصابين أو المشتبه في إصابتهم بالكورونا، وهؤلاء سيتم عزلهم لمدة 14 يوما.

وأضاف ناماكي بأنه سيتم تمديد إغلاق المدارس لمدة ثلاثة أيام، والجامعات لمدة أسبوع آخر يبدأ من يوم السبت، لافتا كذلك إلى أنه في بعض المناطق سيتم تعليق إقامة صلاة الجمعة.

موضحاً أن الوصول إلى العديد من الأماكن المقدسة الشيعية سيكون مقيدا، بما في ذلك ضريح الإمام الرضا في مشهد وضريح فاطمة المعصومة في قم.

وفي المقابل صرح وزير الصحة الإيراني، بأنه سيتم السماح للمواطنين بزيارة الأضرحة بشرط تزويدهم بسوائل غسل اليدين والمعلومات الصحية والأقنعة، مضيفا:”عليهم ألا يتجمعوا في مجموعات وأن يصلوا ويغادروا.”

وشدد وزير الصحة الإيراني، على أن كل هذه القرارات مؤقتة وإذا تغير الوضع، فقد نشددها أو نخففها

وأكد أن قرار تعطيل المدارس سيعلن عنه مساء الجمعة، للمناطق التي تم تسجيل حالات الإصابة فيها، فيما سيتم تعطيل الجامعات لفترة أسبوع آخر للوقاية والحد من تفشي الفيروس، شريطة حضور الأساتذة إلى الجامعات وتقديم الدروس للطلبة عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

كما ألغت السلطات الإيرانية النشاطات الرياضية ونشرت فرقا من عمال النظافة لتطهير الحافلات والقطارات والأماكن العامة.

ارتفاع عدد الوفيات في إيران 

وفي السياق ذاته أعلنت إيران اليوم الخميس ارتفاع عدد الوفيات جراء كورونا الجديد إلى 22 حالة، فيما وصل عدد الإصابات بالفيروس لـ141 إصابة مؤكدة.

وبحسب الإحصائيات الرسمية في إيران، فقد تم تسجيل 3 وفيات جديدة بسبب كورونا، الأمر الذي رفع العدد الإجمالي للوفيات بهذا الفيروس إلى 22 حالة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا.”

وأضافت الوكالة أنه تم تسجيل 22 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، الأمر الذي يرفع من العدد الإجمالي للإصابات من 139 إلى 141 إصابة.

كما أوضحت الوكالة أن الإصابات المسجلة موزعة على 20 محافظة في إيران، وأن 11 محافظة تعد خالية من الفيروس حتى الآن.

كما أوضحت الوكالة أن العدد الأكبر من الإصابات بفيروس كورونا الجديد تم تسجيله في محافظة قم، وسط البلاد، حيث بلغ عدد الإصابات 63 إصابة.

ومن المتوقع أن لا تكون إيران هي الدولة الوحيدة التي من تلغي صلاة الجمعة، فمن المتوقع أن تسير على نهجها بعض الدول العربية والأوروبية بسبب كورونا الذي انتشر ليمنع التجمعات في تلك الدول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.