وفاة حسني مبارك .. مصر تعلن الحداد 3 أيام

الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك / Gulf News
0

أعلنت الرئاسة المصرية الحداد العام لمدة 3 أيام في جميع أنحاء الجمهورية، حدادا على وفاة الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك .

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، اليوم الثلاثاء، وفقًا لقناة (روسيا اليوم): “إعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام، حدادا على وفاة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك وذلك اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 26 فبراير 2020”.

وتوفي الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 92 عامًا، عقب صراع مع المرض.

ووفقًا لوسائل إعلام مصرية، بدأ أصدقاء علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق، في نشر برقيات العزاء على مواقع التواصل الاجتماعى.

ونشر علاء مبارك، نجل الرئيس الراحل، تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”، قال فيها: “إنا لله وإنا اليه راجعون، انتقل الي رحمه الله صباح اليوم والدي الرئيس مبارك”.

وأرفق علاء مبارك تغريدته بمقطع فيديو يظهر فيها حسني مبارك مرتديا الزي العسكري وفيها أبرز تصريحاته وخطاباته.

تعازي

وقدمت عدد من الدول العربية ودول الجوار تعازيها للرئاسة المصرية في وفاة حسني مبارك.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، “باسم الشعب الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية أود أن أعبر عن حزني البالغ على رحيل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك”.

وأضاف “كان الرئيس مبارك صديقا شخصيًا لي وزعيما قاد شعبه نحو تحقيق السلام والأمن، ونحو تحقيق السلام مع إسرائيل”.

وتابع “قد التقيت به مرات عديدة وأخذت انطباعًا شديدًا عن التزامه بهذا السلام. سنواصل المضي قدما على هذا الطريق المشترك. أود أن أتقدم بالتعازي إلى الرئيس السيسي وإلى أسرة مبارك وإلى الشعب المصري”.

وتعرض الرئيس الأسبق لوعكة صحية ودخل على أثرها العناية المركزة، وكان قد أجرى عملية جراحية دقيقة، بنهاية يناير الماضي، في أحد المستشفيات، إثر تعرضه لوعكة صحية، وتحسنت حالته فيما بعد.

وفي أعقاب ثورة يناير 2011، التي أسقطت نظام حكمه وقضت على آمال نجله الأصغر جمال في خلافة والده، عاني مبارك من عدة مشاكل صحية أثناء وجوده بالسجن، منها تعرضه لأزمة قلبية في يونيو 2012.

ويبلغ مبارك من العمر 92 عاماً، ولد عام 1928، وتولى حكم مصر لمدة 30 عاماً منذ 1981 حتى تنحيه في 11 فبراير 2011.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.