العراق.. تظاهرات طلابية في بغداد ومناطق جنوبية

جانب من التظاهرات اليمنية المصدر العراق الآن
0

انطلقت تظاهرات طلابية حاشدة في العاصمة العراقية بغداد ومدن الجنوب نهار اليوم “الأحد”، مجددة رفضها تكليف محمد علاوي بتشكيل الحكومة .

وأفاد شهود عيان بتجدد المواجهات بين الأمن العراقي ومتظاهرين قرب ساحة الخلاني وسط العاصمة العراقية بغداد بحسب ما أورد ” العربية “.

وخرجت تظاهرة طلابية كبيرة في بابل منددة بتشكيل الحكومة في العراق من قبل علاوي، كما تظاهر طلاب جامعة ميسان بفرع كلية الإعلام .

وفي السياق خرجت المئات من الطلاب في مدينة كربلاء جنوب بغداد، في مسيرات حاشدة تنديداً بحرق خيم المتظاهرين في ساحة الوثبة، وصدحت أصوات المتظاهرين هاتفين: “فوق الغيم نضع الخيمة”. كما ارتفعت الهتافات منادية المرأة العراقية للمشاركة في التظاهرات.

ولا زالت التظاهرات مستمرة في جنوب البلاد، كما أن الوضع اختلف لأول مرة منذ انطلاق التظاهرات في الأول من أكتوبر، قبل 3 أيام في محافظات الجنوب، لاسيما في الناصرية والبصرة (بعد تنسيق العشائر والأمن من أجل المحافظة على سلامة المحتجين) إذ التزم المتظاهرون بالبقاء في الساحات المخصصة، ولم تقع أي إشكالات .

وأفاد ناشطون عراقيون، مساء السبت، بأن قوة بزي مدني اقتحمت ساحة الخلاني وسط بغداد وأحرقت خيام المعتصمين.

وكان محمد توفيق علاوي رئيس الوزراء العراقي المكلف، قد قال أنه اقترب من تحقيق “إنجاز تاريخي” يتمثل بتشكيلة حكومية مستقلة “من الأكفاء”، دون تدخل أي طرف سياسي في البلاد .

ولفت علاوي إلى أنه سيتم طرح أسماء هذه الحكومة في العراق الأسبوع الجاري، “بعيداً عن الشائعات والتسريبات، بحسب تعبيره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.