الرئيس الجزائري.. الحل السياسي بليبيا فقط بإجراء الانتخابات

الرئيس الجزائري.. الحل السياسي بليبيا فقط بإجراء الانتخابات
1

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأحد أن الجزائر قائمة في مساعيها نحو حل سياسي في ليبيا وبعيد عن الصراعات الدولية.

وقال الرئيس الجزائري أن الحل السياسي في ليبيا لن يتم ما لم تُجرى الانتخابات التي ينتج عنها مؤسسات ليبية سيادية، بحسب الساعة 24.

وجاء في بيان للرئاسة الجزائرية أن جميع الحلول التي تم اقتراحها لحل الصراع الليبي ما هو إلا مهدئات مؤقتة، بينما رأى الرئيس الجزائري أن الانتخابات هي الحل الوحيد وغيرها سيكون مضيعة للوقت الأمر الذي سيزيد الوضع سوء.

وشدد الرئيس الجزائري خلال حواره مع صحيفة لوبنيون الفرنسية، على ضرورة إجراء الانتخابات، وقال بأن الشرعية المطلوبة لبناء المؤسسات لا تتم بدون انتخابات.

وأوضح تبون أنه بعد الانتخابات سيتشكل البرلمان وسيتم اختيار رئيس للوزراء وقد يتم اختيار رئيس لليبيا مباشرةً ومن ثم سيتم استناداً إلى الدستور ترتيب التوازن بين القوى السياسية في ليبيا.

وفي سياق متصل، بدأت في القاهرة اليوم جلسة المسار الدستوري بين الأطراف الليبية، وفي مستهل الجلسة، شدد رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل على أهمية أن يكون الحل في ليبيا بعيداً عن أي تدخلات خارجية.

مناديا بأهمية نبذ الخلافات بين الأطراف الليبية، داعياً إلى اجراء حوار ليبي حول مشهد جديد في البلاد، وموضحا  أن أي حل يجب أن يكون على أساس ليبي ليبي، ويحافظ على وحدة البلاد، التي غرقت ولا تزال في الفوضى منذ العام 2011، بعد سقوط نظام معمر القذافي.

وبعيداً عن دعوة الرئيس الجزائري لإجراء انتخابات ليبية، قال المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، اليوم الأحد، إن قطر تلعب دور خطير في ليبيا بعدما أثبتت أزمة بريد هيلاري كلينتون أن الدوحة قدمت المساعدة والأموال للمتشددين في ليبيا.

وشدد على أن الإيميلات المسربة لهيلاري كلينتون تؤكد ما قاله الجيش الليبي مرارًا وتكرارًا بأن قطر صاحبة أجندة خطيرة في ليبيا، مشددًا على وجود جهات دولية طاعمة في ثروات وخيرات الشعب الليبي.

وقدم المتحدث باسم الجيش الليبي ترحيبه بتحويل مدينة سرت عاصمة لليبيا، مشددًا على حق الجيش في التواجد بأي مكان.

تعليق 1
  1. […] الرئيس الجزائري.. الحل السياسي بليبيا فقط بإجراء الانت… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.