الدولار يحقق أرقاماً تاريخية مقابل الليرة السورية المتهالكة

الدولار مقابل الليرة
0 48

قفزة جديدة يشهدها الدولار مقابل الليرة السورية  في السوق السوداء، في تعاملات اليوم الخميس .

حيث تشهد الأسواق السورية منذ فترة ارتفاعاً يومياً لسعر صرف الدولار الأميركي ، مقابل هبوط كبير في قيمة الليرة ، وفقاً لموقع الليرة اليوم .

إذ أغلق سعر الصرف يوم أمس الأربعاء ، على 3600 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد في العاصمة دمشق ، مسجلاً بذلك رقماً تاريخياً .

في حين وصل سعر الليرة مقابل اليورو 4365 ، و 961 للريال السعودي ، و 980 للدرهم الإماراتي ، بينما سجل الجنيه المصري 230 ليرة سورية .

هذا و تشهد البلاد أكبر أزمة اقتصادية في تاريخها ، حيث تعمل الحكومة على بشتى الوسائل على الخروج من دوامة الانهيار التي تعيشها الليرة .

إذ أعلنت الحكومة السورية عن موافقتها على قانون يسمح ببدء عملية تصدير الكمامات الوقائية و المواد المعقمة إلى خارج البلاد ، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي .

حيث نقلت روسيا اليوم عن راسة مجلس الوزراء في سوريا ، قولها أن ” التصدير يسهم بتصريف الفائض منهما وتشجيع الصناعة المحلية وخاصة بعد تحويل العديد من الصناعيين جزء من طاقتهم الإنتاجية إلى إنتاج الكمامات والمعقمات ” .

و أكدت أن حسين عرنوس ، رئيس الوزراء ، كان قد وجّه إلى اللجنة الاقتصادية بهذا الشأن ، “كون الإنتاج المحلي يغطي حاجة السوق المحلية، ويلبي متطلبات أسواق التصدير الخارجية”.

هذا و يذكر أن الحكومة السورية كانت قد أصدرت ، العام الفائت ، قراراً يمنع تصدير الكمامات و المواد المعقمة إلى خارج البلد ، من أجل تلبية احتياجات المواطن السوري .

و من المتوقع أن يساهم هذا القرار و لو بشكل بسيط ، بتحسن الواقع الاقتصادي السوري ، في ظل انهيار قيمة الليرة السورية ، و وصولها إلى مستويات قياسية غير مسبوقة .

في حين أعلن السفير الروسي في دمشق ألكسندر يفيموف، أن سورية تعيش حالياً أصعب وضع اجتماعي واقتصادي منذ بداية الأزمة في البلاد، وذلك بسبب ضغوط العقوبات ضدها من قبل عدد من الدول.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن السفير الروسي يفيموف قوله إن “الوضع الاجتماعي والاقتصادي في سوريا اليوم صعب للغاية، ربما يكون هو الأصعب على مدار سنوات الصراع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.