الرئيس المصري : إعادة ترشيح أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية

الرئيس المصري
0 50

أعلن الرئيس المصري ، عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، اعتزام القاهرة إعادة ترشيح أحمد أبو الغيط، أمينا عاما لجامعة الدول العربية لفترة ثانية مدتها خمس سنوات.

ووجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسائل إلى قادة الدول الاعضاء، لدعم ترشيح ابو الغيط ولتجديد خدمته في المجلس.

وفي 10 مارس 2016 اختار وزراء الخارجية العرب احمد ابو الغيط كأمين عام جديد لجامعة الدول العربية خلفاً لنبيل العربي اعتبارا من أول يوليو، مع تحفظ دولة قطر على ذلك الاختيار.

أحمد أبو الغيط من مواليد 12 يونيو 1942، وشغل سابقاً منصب وزير خارجية جمهورية مصر العربية منذ يوليو 2004 حتى مارس 2011، حيث استمر في منصبه لفترة وجيزة بعد اندلاع ثورة 25 يناير بعد تنحي حسني مبارك.

من جانبه جدد الأمين العام لجامعة الدول العربية، إدانته “الشديدة للعمل الإرهابي الذي استهدف مطار عدن الدولي بغية إفشال تنفيذ اتفاق الرياض وتقويض عمل الحكومة اليمنية الجديدة”.

وأكد أبو الغيط دعمه وتضامنه الكامل للحكومة اليمنية “في المضي قدما من اجل اتفاق الرياض وبما يحقق الأمن والاستقرار والوصول إلى السلام الشامل في اليمن”، مؤكدا الاستعداد لمواصلة التعاون ومساندة اليمن في مجالات إعادة الإعمار وتحقيق الأمن والاستقرار.

رحب وزير الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، ، بتشكيل الحكومة اليمنية، مشيراً إلي أنه التطور الأهم في الأزمة اليمنية هذا العام، مؤكداً أن المبادرة الآن هي في يد اليمنيين.

كما قال وزير الخارجية في تغريدة له عبر “تويتر” صباح اليوم الاثنين، إن “تشكيل الحكومة اليمنية بناء على اتفاق الرياض هو التطور الأهم في الأزمة اليمنية في العام 2020″، مضيفا أن “الجهود السعودية الحثيثة ثبتت الاتفاق لما هو في مصلحة الشرعية وكافة القوى المعارضة للانقلاب الحوثي”.

وأضاف قرقاش أن “المبادرة الآن هي في يد اليمنيين للبناء على الاتفاق والبحث عن حلول تنهي معاناة الشعب اليمني”، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم

من جانبه كان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أعلن يوم الجمعة الماضي عن تشكيل حكومة جديدة تتكون من 24 حقيبة وزارية مناصفة بين الشمال والجنوب بناء وفق اتفاق الرياض الموقع في العام الماضي بوساطة المملكة السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.