السودان.. الطوارئ الصحية لا تستبعد تعليق الطيران مجدد بسبب كورونا

توقعات بتعليق رحلات الطيران مجددا مصدر الصورة اليوم السابع
0 10

لفت نائب مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية بالسودان، منتصر محمج عثمان، عن امكانية تعليق الطيران في البلاد مجدداً، ما لم يتم الالتزان بالشروط الصحية لمجابهة تفشي كورونا.

وأوضح في تصريحات صحفية ” يتوقف قرار تعليق الطيران على مدى الاستجابة في تطبيق الاشتراطات الصحية للقادمين من الخارج وقوة النظام الصحي في الرصد المبكّر للحالات وبؤر المرض وسط المجتمع مع عزلها ومتابعة مخالطيها بصورةٍ داويةٍ”، وفقا لـ“ديساب”.

وفي السياق وبعد انتشار فيروس كورونا المستجد، في الدوائر الحكومية في السودان ، فمن المرجح أن الحكومة ستقرر العودة للإغلاق الجزئي أو التدريجي، بحسب مصادر صحية لموقع سكاي نيوز عربية وصفته بـ “المطلعة”.

وجاء في موقع سكاي نيوز عربية، أن “الإغلاق الجزئي أو التدريجي في السودان بات الأكثر ترجيحاً بعد تسلل وباء كوفيد 19 إلى دوائر حكومية حيوية”.

الجدير بالذكر أن مكتب رئيس الحكومة السودانية كان قد أعلن في وقت سابق، عن إصابة إثنين من الموظفين بمكتب عبد الله حمدوك بفيروس كورونا، بالإضافة لإصابة كل من محمد القاتح زين العابدين، محافظ بنك السودان المركزي، وزعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي.

وبالمقابل، قال مساعد كبير مستشاري رئيس الوزراء في السودان ، أمجد فريد إنه ‏لا يوجد أيّ اتجاه حتى الآن لإغلاق جُزئي أو شامل في التصدي لموجة الكورونا في موجتها الثانية التي بدأت تضرب البلاد.

وغرد أمجد فريد اليوم السبت، على حسابه بـ”تويتر” وقال: محاولة الإيحاء بنظرية مؤامرة في وضع خطر صحي واستغلاله سياسياً هو تصرف غير مسئول”، مضيفاً “التعامل مع هذا الوباء يتطلب وعي وعمل جماعي”.

وأعلنت وزارة الصحة السودانية في بالأمس، عن تسجيل (32) إصابة جديدة بفيروس كورونا دون تسجيل حالات تعافي أو وفيات جديدة، وفقا لتقريرها الدوري للإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة ليومي الأربعاء و الخميس “28،29” أكتوبر

وأوضحت وزارة الصحة السودانية أنه تم فحص “3483” عينة بالمعمل القومي للصحة العامة و معمل معهد النيل الأزرق و معمل الشهيد المعز عطاي أظهر الفحص إيجابية “32” حالة.

ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا منذ بداية تفشي الوباء في السودان إلى (13804) حالة منذ بداية الجائحة ، و توقفت حالات التعافي عند(6764) و الوفيات عند (837).

وشددت الوزارة على ضرورة الإلتزام بقانون الطوارئ الصحية و البقاء في المنزل و التبليغ عن حالات الإشتباه عبر الأرقام (221 ) لولاية الخرطوم و( 9090 ) لكل ولايات السودان، وفقا لما ذكر في موقع صحيفة اليوم التالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.