الصحة المغربية تسجل 337 إصابة جديدة بفيروس كورونا

A healthcare worker checks on a coronavirus disease (COVID-19) positive patient inside a COVID-19 unit at Trinitas Regional Medical Center in Elizabeth, New Jersey, U.S., December 16, 2020. Picture taken December 16, 2020. REUTERS/Eduardo Munoz
0 34

سجلت وزارة الصحة المغربية، مساء امس الاثنين، 337 إصابة جديدة بفيروس كورونا، انخفاضا من 520 إصابة أمس، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 466626.

كما سجلت وزارة الصحة المغربية 22 وفاة جديدة بالفيروس، وهو نفس العدد المسجل في اليوم السابق، ليصل مجمل الوفيات إلى 8172، وفقا لموقع روسيا اليوم

و في سياق كورونا ايضا، سجلت وزارة الصحة المغربية، أول إصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا في البلاد في التاسع عشر من شهر ينايرالجارى، وذلك في ميناء طنجة المتوسط، لدى مواطن قادم من إيرلندا.

إذ أوضحت الصحة المغربية في بيان لها انها: “سجلت أول حالة إصابة بسلالة كورونا المكتشفة مؤخرا في بريطانيا، بميناء طنجة المتوسط لدى مواطن مغربي قادم من إيرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مرسيليا”.

وأكدت الوزارة في البيان أن: “المواطن لا تظهر عليه أي أعراض ويوجد حاليا تحت العزل الصحي في الدار البيضاء”.

كما أوضحت الوزارة أنه “جرى التعامل معه ومع مخالطيه وفق النظام الصحي المعمول به في المغرب”، وفقا لموقع روسيا اليوم .

و في وقتٍ سابقٍ، أكدت بعض المصادر المطلعة داخل الحكومة المغربية أن الشحنة المطلوبة من لقاح ” أسترازينيكا ” البريطاني تأخرت في الوصول المملكة .

حيث نقلت RT المصادر قولها أن هذا التأخير المفاجئ في وصول لقاح ” أسترازينيكا ” سببه مصدر التصنيع ( الهند ) ، إذ بين المورد الرئيسي أن الشحنة لم تجهز في الموعد المحدد .

و رجحت المعلومات أن هذا التأخير ” العادي ” قد يعود إلى حملة التطعيم التي بدأت في الهند ، و التي تعد واحدة من أكبر العمليات في العالم ( 300 مليون طعم في المرحلة الأولى ) .

و من المتوقع أن تصل الشحنة المتأخرة إل المملكة المغربية في الأيام القليلة القادمة ، والجدير بالذكر أن الأمر ذاته تكرر سابقاً مع لقاحات شركة سينوفارم الصينية .

هذا و كان التنافس يدور بين المغرب و الجزائر حول تسويق اللقاح الروسي في الغرب الإفريقي . إذ تسعى كلتا البلدين إلي بسط السيادة السياسية على الفضاء الإفريقي في ضوء المتغيرات الجديدة المرتبطة بتفشي فيروس “كورونا” المستجد.

وقد ارسل “قصر المرادية” طائرات محمّلة بعدد كبير من الأدوية والعتاد الطبي إلى “بلاد شنقيط”. قصد مساعدتها على تجاوز الأزمة الصحية الراهنة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.