2500 فرصة عمل يوفرها القطاع الخاص العراقي

2500 فرصة
0

يستمر القطاع الخاص في العراق بالمساهمة بدعم الاقتصاد الوطني وتنميته ومكافحة ظاهرة البطالة حيث أطلق مشروع دواجن جديد يوفر 2500 فرصة عمل ويحقق الكتفاء الذاتي .

حيث نقلت قناة المعلومة العراقية بيان  مديرهيئة استثمار المثنى عادل الياسري قال فيه أن”احدى شركات القطاع الخاص قامت بالبدء بتنفيذ مشروع للدواجن لتحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة ولحوم الدجاج والابقار والاسماك”.

وأشار الياسري إلى أن”المشروع الذي سينفذ ضمن بادية المثنى الجنوبية لانتاج لحوم الدجاج بكلفة 47 مليار دينار سيوفر حوالي 2500 فرصة عمل يومية لأبناء المحافظة ” .

وأضاف أن”المشروع الذي سينفذ خلال 24 شهرا، يضم 132 قاعة بضمنها 12 قاعة لتربية امهات بيض التفقيس، و120 قاعة لتربية فروج اللحم، فضلا عن  ستة معامل للاعلاف بطاقة 30 طنا في الساعة ، علاوة على مفقس من ستة خطوط ينتج كل منها  225 الف بيضة ” .

وفي سياق متصل تعالت المطالبات في محافظة الأنبار العراقية من أجل إعادة تشغيل معمل فوسفات القائم الذي سياسهم بحل مشكلة البطالة المتزايدة مؤخراً .

حيث قال عزيز خلف الطرموز مستشار محافظ الانبار لشؤون الطاقة لقناة المعلومة، أن “حكومة الانبار المحلية خاطبت وزارة الصناعة والوزرات الاخرى من اجل وضع خطة سريعة لتشغيل المعامل الصناعية الحكومية المتوقفة منذ نحو 17 عام”.

وأضاف ” تعود أهمية هذه المعامل كونها كانت عامل مساعد في المرحلة السابقة في تشغيل الاف العاطلين عن العمل وتعد خطوة تشغيل المعامل الصناعية المتوقفة من اهم المعالجات لمواجهة نسبة ارتفاع البطالة وتدني الوضع المعيشي للفرد الانباري “.

وأشار الطرموز إلى أن ” اعادة تشغيل معمل فوسفات القائم غربي الانبار يستوعب تشغيل اكثر من ثلاثة الاف عاطل عن العمل وينتج نحو 650 الف طن شهريا من الاسمدة الكيمياوية”.

وفي الإطار الاقتصادي ذاته، تستعد العراق لفتح منفذ عرعر الحدودي بعد استكمال الاجراءات الأمنية، ذلك في ظل توسيع آفاق التعاون التجاري والاستثماري وتعزير العلاقات الاقتصادية مع السعودية .

و ذكر عبد الأمير الشمري نائب قائد العمليات المشتركة في تصريح نقلته قناة العالم أن “قيادة العمليات المشتركة أنجزت إجراءات تأمين الطريق باتجاه منفذ عرعر مع السعودية وأن الطريق من منفذ عرعر الى منطقة النخيب ومن ثمة باتجاه محافظة الأنبار أو باتجاه كربلاء مؤمن بالكامل “.

وأضاف الشمري أن” عملية التبادل التجاري مؤمنة بشكل كامل حالياً، ولا توجد أي مشكلة بخصوص التعاون مع المملكة العربية السعودية بخصوص فتح المنفذ “.

ونوه الشمري إلى أن” حماية المنفذ تحت مسؤولية قوة من الجيش العراقي اضافة الى الجهات التي تعمل بها الجهات الامنية والجهات الرقابية “.

وفي سياق اخر أوضح مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي أن حكومته تسعى لتحقيق التكامل الاقتصادي المشترك ، الذي تسعى إليه إلى جانب جارتها السعودية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.