المالية السودانية تتسلم رسميا منجم جبل عامر

0

تتسلم وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ووزارة الطاقة والتعدين، في السودان اليوم الأربعاء، وبشكل رسمي منجم جبل عامر من شركة الجنيد .

حيث سيتم توقيع الاتفاق النهائي بحضور كلا من وزيرة المالية ووكيل وزارة الطاقة والتعدين والمدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية ومدير شركة الموارد المعدنية.

كما وسيحضر توقيع نائب قوات الدعم السريع، وكان قد توجه وفد فني في وقت سابق، ثم اتى بعده وفد أخر لدراسة إمكانية تشغيل مصنع مخلفات التعدين بالجبل، وفقا لموقع الصيحة.

وفي السياق، أعلنت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة بالسودان، الدكتورة هبة محمد علي ، عن أملها في أن يشهد السودان تدفقا للاستثمارات الأجنبية، بعد انقطاع دام لسنوات طويلة.

وأكدت وزيرة المالية، في اجتماعها مع ممثلي المؤسسات المالية المانحة في السودان (البنك الدولي، بنك التنمية الإفريقي، ومنظمات الأمم المتحدة المختلفة) ،إن من أولويات الحكومة السودانية في المرحلة القادمة، بناء قاعدة بيانات يتم الاعتماد عليها في تخطيط سياسات الحكومة، واتباعها في تنفيذ موجهات اتفاقية السلام ووضع خارطة تنفيذ التعداد السكاني المقبل”.

وأوضحت الوزيرة أيضا” أن عملية انشاء الحكومة الالكترونية تعد أولوية ملحة، وذلك لتطوير العمل الرقمي الذي سيسهم في تفعيل البطاقة الرقمية للحد من الكتلة النقدية التي يتم تداولها”، مؤكده إلتزام وزارتها على تغطية كافة التعاملات الخدمية عبر البطاقة الرقمية.

وأكدت د.هبة محمد على إستعداد الحكومة للدخول في المرحلة المقبلة، و التي ستشهد تغيرات في كافة الأنشطة الاقتصادية والمالية.

ودعت  الوزيرة إلى تطبيق سياسة تخفيض الدعم تدريجيا، حتي لا يتضرر المواطن البسيط، منوهه إلى أن هذه السياسة لها جوانب ايجابية عديدة، من بينها وقف تهريب السلع الاستراتيجية التي تُضر بالاقتصاد الوطني، وفقا لموقع الراكوبة نيوز.

وفي السياق، أعلن رئيس الوزراء السوداني، د.عبدالله حمدوك، إنه سيتم رفع جميع القيود على سفر وتنقل السودانيين حول العالم، كما وأشار إلى ان إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب تسمح بعودة السودان إلى النظام المصرفي العالمي.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، “إن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يطوي صفحة ثلاثة عقود من العزلة الدولية، ويفتح فرصاً كبيرة للسودان والسودانيين خاصة في الجانب الاقتصادي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.