في زيارة خاصة.. السراج يصل إيطاليا

السراج يصل ليبيا في زيارة خاصة مصدر الصورة خبر ليبيا الإخباري
0 169

وصل رئيس حكومة الوفاق غير الشرعية في ليبيا، فايز السراج، وصل إلى إيطاليا في زيارة خاصة، وفقاً لوكالة “نوفا” الإيطالية.

وبحسب تأكيدات الوكالة فإن السراج  وصل “روما” الإيطالية رفقة زوجته ومساعده الشخصي، وفقاً لما أورد “بوابة إفريقيا الإخبارية”.

هذا ولا تعتقد الوكالة أن يكون هناك اجتماعات رسمية ستعقد خلال هذه الزيارة.

يذكر أن آخر ظهور لرئيس الوفاق فايز السراج في المشهد السياسي الليبي، كان في العاشر من الشهر الجاري عند استقباله لنيكولاس هوبتون سفير المملكة المتحدة في ليبيا.

وعلى صعيد آخر في الشأن الليبي، تسعى تركيا للمزيد من التدخل العسكري في ليبيا، حيث يسعى البرلمان التركي للسماح لـ”رجب طيب أردوغان” بالتمدد في ليبيا لفترة جديدة.

وبحسب تقرير صادر من المرصد الليبي فإن طلب تركيا أردوغان المتمثل في تمديد التفويض في ليبيا عاماً جديداً، يهدف إلى توريد السلاح إلى ليبيا، وخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وفقاً لما جاء في “أخبار الإماراتية”.

وأوضح التقرير أن تركيا تعمل منذ اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر الماضي، على توسيع قدرات حكومة الوفاق التابعة لها، وتوسيع سيطرتها لتشمل كافة البلاد.

ووفقاً للتقرير فإن تركيا تعمل على ضمان فوز الموالين لها في انتخابات 2021 لتعزز من نفوذها حتى يتسلم الإخوان زمام الأمور في ليبيا.

وفي سياق منفصل، يواجه الحوار السياسي الليبي أزمة جديدة بتلويح 30 عضواً بالانسحاب من الحوار بسبب رفضهم لمقترحات البعثة الأممية المتعلقة بتخفيض نسبة التصويت للتوافق على آلية اختيار شاغلي مناصب السلطة التنفيذية للحكومة القادمة.

هذا وقد رفض الـ30 عضواً المشاركة في جلسة التصويت بالأمس، فضلاً عن تلوحيهم بالانسحاب، وبالتالي عرقلة المحاولة الأممية في المضي قدماً في تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة في ليبيا، بحسب “العربية”.

يذكر أن المشاركين بدأوا في التصويت على خيارين، يقضي الأول على ضرورة حصول الآلية التي سيتم اعتمادها لاختيار رئيس المجلس الرئاسي ونائبيه ورئيس الحكومة على نسبة ثلثي الأعضاء أي نسبة 75% من التصويت بالإضافة إلى 50+1 عن كل إقليم.

أما بالنسبة للخيار الثاني فيتمثل في ضرورة حصول على 61% مع 50+1 عن كل إقليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.