محافظ بنك السودان المركزي يدعو المواطنين للتمسك بمحاربة تجار العملة

محافظ بنك السودان المركزي محمد الفاتح زين العابدين \ سونا
0 288

دعا محافظ بنك السودان المركزي محمد الفاتح زين العابدين المواطنين للابتعاد عن إغراءات تجار العملة لتساوي سعر الصرف الرسمي مع السوق الموازي.

وقال المحافظ في مؤتمر صحافي، للإعلان عن الحوافز التشجيعية للمغتربين إن سياسة تحرير سعر الصرف وجدت نجاحًا وإقبالا منقطع النظير مما حدا بالوقوف على المشاكل والمعوقات التي تعتري سير تدفق الأموال الأجنبية للبنوك، حسبما ذكر موقع (أخبار السودان).

وشهد بنك الخرطوم فرع الدمازين إقبالا كبيرا لبيع وشراء العملة الأجنبية حيث بلغت حصيلة شراء النقد الأجنبي خلال الأيام الثلاثة الماضية أكثر من (50) ألف دولار و(4) آلاف يورو.

في الأثناء واصلت أسعار العملات الأجنبية بالسوق الموازي الاستقرار أمام الجنيه مع استمرار ارتفاع حجم مشتروات النقد الأجنبي لدى المصارف وزيادة حجم المعروض مقابل تراجع الطلب، حيث استقر الدولار في مقابل 378 جنيهاً بالسوق الموازي.

فيما تشهد السلع الاستهلاكية بالأسواق استقرارًا في الاسعار ووفرة في حجم العرض.

وعزا بعض التجار الاستقرار لثبات سعر الصرف، متوقعين استمرار التراجع حال استمر تراجع أو استقرار سعر الصرف.

على صعيد متصل، كشف محافظ بنك السودان المركزي محمد الفاتح زين العابدين أن مشتروات البنوك السودانية من النقد الأجنبي خلال خمسة أيام فقط من تنفيذ قرار تعويم الجنيه بلغت 25.4 مليون دولار.

فيما بلغ حجم مبيعاتها 20.4 مليون دولار، ووصف المحافظ خلال تصريحات صحفية بالأرقام غير المسبوقة وتوقع زيادتها وفقا للمؤشرات الحالية لجهة أن القرار في بدايته، حسبما أفاد موقع (التغيير) السوداني.

وأعلن المحافظ عن ضخ نقد أجنبي للبنوك عبر إطلاق برنامج “مزادات النقد الأجنبي” مبينًا أن المركزي سيطرح عملة أجنبية في شكل مزادات للبنوك والصرافات بغرض توفير النقد الأجنبي لتستطيع تلبية طلبات الجمهور”.

وكشف البنك المركزي عن إطلاق استخدام بطاقات الائتمان العالمي “فيزا كارد”، وضخ نقد أجنبي للبنوك عبر إطلاق برنامج “مزادات النقد الاجنبي”.

وفي مقابل الإجراءات التي يقوم بها بنك السودان المركزي لتجاوز الاشكاليات التي تواجه سعر الصرف ومحاربة تجار العملة والشح في العملات الأجنبية، أكد جهاز المغتربين أنه شرع في تقديم حوافز للسودانيين العاملين بالخارج تصل لـ(٢٢) حافز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.