محمد آل خاجة اول سفير إماراتي لدى إسرائيل

0 84

أدى محمد محمود آل خاجة اليمين الدستورية، اليوم الثلاثاء، كأول سفير إماراتي في دولة إسرائيل، عقب توقيع اتفاقية السلام والتطبيق بين الإمارات وإسرائيل

وأدى محمد آل خاجة اليمين، اليوم أمام محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي وبحضور منصور بن زايد، ليصبح بذلك كأول سفير إماراتي لدى إسرائيل، وذلك بحسب ماذكر في موقع سبوتنيك بالعربي.

وفي السياق قال المكتب الإعلامي لحكومة دبي إن حجم التبادل التجاري بين دبي وإسرائيل بلغ مليار درهم إماراتي (272 مليون دولار) خلال الأشهر الخمسة الأخيرة. وكانت إسرائيل والإمارات اتفقتا على تطبيع العلاقات بين البلدين في أغسطس الماضي.

وكشف المكتب الإعلامي لحكومة دبي أن حجم المبادلات التجارية بين دبي وإسرائيل وصل إلى مليار درهم إماراتي خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، وفقًا لـ(فرانس برس).

وقال المكتب في بيان إن حجم التبادل التجاري “وزعت بنحو 325 مليون درهم واردات… و607 مليون درهم صادرات”.

واتفقت إسرائيل والإمارات في أغسطس على تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما.

في السياق، قدم وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد الدعوة إلى نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي بإسراع فتح مقر البعثات الدبلوماسية في البلدين.

وبحسب موقع (روسيا اليوم) دعا بن زايد بأن تكون عملية فتح المقرات الدبلوماسية في أقرب وقت ممكن.

ووصل في شهر نوفمبر الماضي وفد إماراتي إلى تل أبيب، حيث تسلم أشكنازي أثناء تناولهم وجبة غذاء رسالة من قبل وزير الخارجية الإماراتي تضمنت تبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين في أقرب وقت.

وجاء في رسالة عبد الله بن زايد: “لا يسعني إلا أن أقدّر كل الجهود التي تبذلونها لتعزيز التعاون بين بلدينا. وأنا على ثقة كاملة في دعمكم المطلق لفتح بعثتين دبلوماسيتين في تل أبيب وأبو ظبي في أقرب وقت ممكن”.

زيارة تاريخية

وتلك الزيارة تعتبر أول وفد حكومي إماراتي، وذلك من أجل بحث التعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والتكنولوجيا بين البلدين “الإمارات وإسرائيل”.

ومن المتوقع أن يكون هناك اتفاقيات للتعاون الإماراتي الإسرائيلي سيجري توقيعها خلال زيارة الوفد الإماراتي إلى إسرائيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.