أسعار العملات الأجنبية في السودان تشهد انفلات غير مسبوق

انفلات في أسعار العملات الأجنبية في السودان \ Adobe Stock
0

شهدت أسعار العملات الأجنبية في السودان اليوم الثلاثاء انفلاتًا غير مسبوق مقابل الجنيه في تعاملات الأسواق الموازية بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وبحسب موقع (باج نيوز) السوداني، قال متعاملون مع الأسواق الموازية، إن أسعار العملات الأجنبية في السودان ارتفعت بشكل كبير في تداولات اليوم.

وأشاروا إلى أن سعر بيع الدولار تجاوز الـ(260) جنيه وبلغ (262) جنيه مقابل (255) جنيه في تداولات يوم أمس “الإثنين”.

واوضح عدد منهم، أن سعر الشراء سجل اليوم (258) جنيه مقابل (255) جنيه يوم أمس.

ونوهوا إلى أن أسعار بيع الدرهم الإماراتي سجلت (73.30) جنيه مقارنة بـ(70) جنيهاً يوم أمس، فيما بلغ سعر الريال السعودي (66) جنيه.

وأكدوا تزايد الطلب على العملات الأجنبية تزامناً مع فتح استيراد المشتقات البترولية لشركات القطاع الخاص.

وذكر المتعاملون بأن أسباب تراجع الجنيه السوداني تعود للأنباء التي راجت حول اعتزام الحكومة الانتقالية رفع الدعم عن الوقود.

وقال أحد المتعاملين مفضلا عدم ذكر اسمه إن أسواق العملات الأجنبية شهدت ارتفاعًا فى حجم الطلب مقارنة بالايام الماضية.

وأضاف أن التجار يتحسبون لدخول الحكومة السوق لشراء العملات الأجنبية لتغطية استيراد السلع الضرورية لاسيما الوقود خاصة مع تفاقم الأزمة حاليًا.

ضائقة اقتصادية وأمنية

وخرج نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو ” حميدتي “ بتصريحات بخصوص الأزمة الاقتصادية والأمنية التي يمر بها السودان، وذلك عقب عودته من عاصمة جنوب السودان جوبا.

وقال حميدتي وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء، إنهم لا يملكون “عصا موسى” لتعينهم على تجاوز الأزمة الاقتصادية والضائقة الأمنية التي تمر بها البلاد.

وأوضح حميدتي في مؤتمر صحفي عقده بمطار الخرطوم فور وصوله: “البلد يعيش ضائقة اقتصادية وأمنية، وليس في أيدينا عصا موسى”.

وواصل حميدتي حديثه قائلًا: “عدنا للخرطوم مع ممثلين من الجبهة الثورية للعمل على حل الضائقة الاقتصادية، كما سننفذ الجدول الزمني لاتفاق سلام جوبا”.

وبشر حميدتي الشعب السوداني بنتائج جيدة ستظهر نتائجها في الأيام القادمة، دون أن يوضح مزيدًا من التفاصيل. مقدمًا الدعوة لجميع فئات الشعب للتكاتف مع بعضها البعض حتى يتنثى للبلاد الخروج من تلك الأزمات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.