أشيومي : قطر تنتهك حقوق العمال وتستغلهم

تنداي أشيومي
0

أعربت  تنداي أشيومي المقررة الخاصة للأمم المتحدة لمناهضة العنصرية عن قلقها المتزايد حول السياسة التعسفية التي تمارسها الحكومة القطرية مع العمال الأجانب .

حيث نشرت في تقرير لها عرضته على مجلس حقوق الإنسان أنها لاحظت خلال العشر أعوام من منح قطر شرف استضافة كأس العالم 2022 والحكومة تقوم باستغلال العمال .

حيث أنها تطالبهم بزيادة الطاقة الإنتاجية في وقت قصير ، وذلك بالتزامن مع تقصيرها في دفع المستحقات والمرتبات لعمالها الذين يعملون في ظروف غير آمنة .

وأوضحت أشيومي في التقرير أن العمال الأفارقة يتعرضون للعنصرية الزائدة من قبل رجال الشرطة ، حيث أنهم يمنعون من الوصول إلى بعض الأماكن العامة ، وفقاً لسوريا ترند .

وأضافت أن القانون القطري يمنح صاحب العمل صلاحيات واسعة جداً على حساب العامل ذو الدخل المنخفض ، إضافة إلى نظام الكفالة المتزعزع الذي يضمن حق العامل .

وفي الوقت الذي تمارس الحكومة ظلمها على العمال الأجانب فإنها تقوم بإرسال مساعدات متنوعة إلى ” أشقائها العرب “حيث أنها أرسلت للبنان مساعدات عقب انفجار بيروت .

كما أنها مستمرة بإرسال المساعدات غلى السودان ، حيث وصلت مطار الخرطوم الشحنة الثانية من المساعدات الإغاثية ضمن الجسر الجوي القطري، التابع لحملة (سالمة_ يا سودان) لإغاثة المتضررين من السيول والفيضانات في البلاد.

ومن جانبة، أكد مفوض العون الإنساني:”أنّ الدعم القطري المقدّر سيذهب إلى الّذين أتى من أجلِهم وسيصِلُون لكل محتاج حتى يزيلوا ما ألمَّ بهم من مصيبة”.

وأعرب مفوض العون الانساني التابع للسودان ، عن شكرهِ لحكومة وشعب قطر ولقطر الخيرية لعملها الدائم في إغاثة الملهوف.

ومن جانبه، أوضح سفير دولة قطر بالسودان عبد الرحمن بن علي الكبيسي، أن هنالكَ طائرات أُخرى من الجسر الجوي القطري محملةٌ بآلاف الخيم والمستشفيات الميدانية ستصل إلى مطار الخرطوم الدولي خلال الفترة القادمة، بحسب موقع أخبار السودان.

جمعت تبرعات حملة “سالمة يا سودان” ،التابعة لدولة قطر تحت توجيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمساعدة متضرري فيضانات السودان أكثر من (80) مليون ريال قطري في يوم واحد فقط.

وأنطلقت الحملة سالمة يا سودان تحت إشراف هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، بالشراكة مع المؤسسة القطرية للإعلام، وجمعية قطر الخيرية، والهلال الأحمر القطري، وبلغت حصيلتها (89.669.812) ريال قطري حتى الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.